أشار رئيس الوزراء الكندي ​جاستين ترودو​، في تعليق على الإستفتاء للإنضمام إلى ​روسيا​ في جمهوريتي ​دونيتسك​ ولوغانسك ومنطقتي زابوروجيه و​خيرسون​، إلى أنه "ردا على التصعيد المستمر ننوي فرض عقوبات جديدة ضد الأفراد والكيانات المتورطة في هذه المحاولة الأخيرة لتقويض مبادئ سيادة الدولة".

وأكد في بيان، أن ​كندا​ "لا تعترف ولن تعترف أبدا" بنتائج هذا الاستفتاء.

وقد أعلنت اللّجان الانتخابيّة في مناطق الاستفتاء على الانضمام إلى روسيا جنوب وشرق ​أوكرانيا​، النّتائج النّهائيّة لفرز أصوات المقترعين.

وأفادت لجنة الانتخابات في جمهوريّة دونيتسك الشّعبيّة، أنّ فرز جميع أصوات المقترعين في استفتاء الانضمام إلى روسيا، أظهر أنّ 99,23 بالمئة ممّن أدلوا بأصواتهم، أيّدوا الانضمام.

من جهتها، كشفت رئيسة اللّجنة المركزيّة للانتخابات في جمهوريّة لوغانسك الشّعبيّة إيلينا كرافتشينكو، أنّ 98,54% من المقترعين صوّتوا لصالح الانضمام إلى روسيا.

وأعلنت مفوضية الانتخابات بمقاطعة خيرسون جنوب أوكرانيا، أنّ 87,05% من المقترعين في المقاطعة صوّتوا لصالح الانضمام إلى روسيا.

أمّا رئيس لجنة الانتخابات المركزيّة في مقاطعة ​زابوروجيا​، فأشار إلى تصويت 93,11% من المقترعين لصالح الانضمام إلى روسيا، بعد فرز جميع الأصوات.