اعتبر الخبير الاقتصادي والمصرفي ​نسيب غبريل​، أن احتساب الدولار 15 الف ليرة له تبعات عدة، وأشار الى أنه "كنت أتمنى أن يسبق هذا القرار توضيحات للمواطنين ولتبعات هذا القرار لأنه شكل هلعا وبلبلة لدى المواطن وفي السوق، وهذا تمهيد لتعويم سعر الصرف الرسمي وهذا ضمن الإجراءات المسبقة للإتفاق بين الدولة و​صندوق النقد​، السلطات تعوم سعر صرف الدولار تدريجيا".

وأكد غبريل في تصريح عبر الـLBCI، أن "هذا القرار له تداعيات على ​الإقتصاد اللبناني​ وكنا نتمنى من السلطات تفسير أسبابه وتداعياته ولا أن نترك للسلطات المالية والنقدية تفسير ذلك للمواطن، فالمودع والمقترض لا يعرفون كيف يتصرفون".

وأوضح غبريل أن "​مصرف لبنان​ سيعلن عن الإجراءات تدريجيا وستتعدل تعاميم المركزي من قبله بالنسبة للقروض، "، معتبرا ردا على سؤال حول إمكانية أن تؤدي هذه الخطوة الى دمج المصارف، أن "القضية لا تتعلق فقط برأسمال المصارف بل برأسمال ​القطاع الخاص​، فحجم ​القطاع المصرفي​ ودمجه يتقررحسب ما تعتمده السلطات".

وشدد على أن "سعر الصرف الرسمي سيعوم وسيخضع للعرض والطلب بالسوق اللبناني، وهي مقدمة لتوحيد أسعار الصرف المتعددة كما تم الإتفاق بين لبنان وصندوق النقد، وعلى ​وزارة المال​ توضيح ​الضرائب​ وعلى المركزي توضوح التبعات على السحوبات، وكل الأسئلة بانتظار اجوبة السلطات".

وردا على سؤال حول إمكانية فلتان سقوف سعر الصرف ب​السوق السوداء​، قال: "السوق الموازية يتحكم فيها المضاربون وتجار الأزمة ولا يمكن التكهن لما قد يحصل".