أعلنت ​وزارة الخارجية الأميركية​، أن "نتائج الاستفتاءات في ​أوكرانيا​ تم تلفيقها في ​روسيا​".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد المستشار الألماني ​أولاف شولتس​، "اننا لن نقبل نتائج الاستفتاءات الزائفة وسنواصل دعم أوكرانيا بقوة"، مشيراً إلى أن "التعبئة الروسية كانت عملا يائسا ورد فعل على إخفاق القوات الروسية شرقي أوكرانيا"، مشددا على أن "بلاده تبذل كل ما في وسعها، لمنع وقوع صدام مباشر بين ​الناتو​ وروسيا".

أما مسؤول العلاقات الخارجية في الإتحاد الأوروبي، ​جوزيب بوريل​، فأشار الى أن "الاتحاد الأوروبي يدين إجراء الاستفتاءات الروسية غير القانونية ونتائجها المزورة، ونتائج الاستفتاءات الروسية انتهاك آخر لسيادة أوكرانيا بالإضافة لانتهاكاتها الممنهجة ل​حقوق الإنسان​".

من جهته أشار رئيس الوزراء الكندي ​جاستين ترودو​، في تعليق على الإستفتاء للإنضمام إلى روسيا في جمهوريتي ​دونيتسك ولوغانسك​ ومنطقتي زابوروجيه وخيرسون، إلى أنه "ردا على التصعيد المستمر ننوي فرض عقوبات جديدة ضد الأفراد والكيانات المتورطة في هذه المحاولة الأخيرة لتقويض مبادئ سيادة الدولة".

وكانت أمس قد أفادت لجنة الانتخابات في جمهوريّة دونيتسك الشّعبيّة، أنّ فرز جميع أصوات المقترعين في استفتاء الانضمام إلى روسيا، أظهر أنّ 99,23 بالمئة ممّن أدلوا بأصواتهم، أيّدوا الانضمام.