أعرب الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، عن ادانته "محاولات روسيا الاحتيالية لضم مناطق ذات سيادة أوكرانية"، داعيًا ​المجتمع الدولي​ إلى "رفض كل المحاولات غير القانونية من جانب روسيا لضم أراضٍ أوكرانية".

ولفت إلى العقوبات الأميركية الجديدة على روسيا، مؤكدًا أنها "ستكبد من يدعم إجراءات روسيا غير القانونية ثمنا اقتصاديا وسياسيا باهظا"، مشيرًا إلى "اننا سنواصل دعم جهود ​أوكرانيا​ لاستعادة السيطرة على أراضيها من خلال تقويتها عسكريا ودبلوماسيا".

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الخزانة الأميركية ووزارة الخارجية الأميركية، فرض عقوبات جديدة على روسيا "بسبب ضمها غير القانوني أجزاء من أوكرانيا"، وهي أقاليم خيرسون ودونيتسك ولوغانسك وزابوروجيا"، لافتة إلى أنه تشمل مسؤولين سياسيين وقادة عسكريين في روسيا وبيلاروسيا.

وأكدت أنّ العقوبات تستهدف "موردين دوليين داعمين للصناعات العسكرية الروسية"، كما تشمل "محافظ المصرف المركزي الروسي ونائبه وأقارب أعضاء بمجلس الأمن القومي الروسي".

من جانبه، أكّد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، "أننا سنحاسب ومعنا دول مجموعة السبع أي كيان أو فرد أو دولة تقدم دعما سياسيا أو اقتصاديا للخطوات الروسية"، مشيرًا إلى "أننا فرضنا قيودا على منح 910 أفراد بالجيش الروسي ومسؤولين عسكريين بيلاروسيين تأشيرات لانتهاك سيادة أوكرانيا".