أكّدت وزارة خارجية ألمانيا، أن "أبواب حلف شمال الأطلسي "​الناتو​" مفتوحة، لكننا اتفقنا أن دعم أوكرانيا يجب ألا يزج الحلف في مواجهة مع روسيا".

وفي هذا السياق، أكد مستشار الأمن القومي في ​البيت الأبيض​ ​جايك سوليفان​، في تعليق على مسألة عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، إلى أنّ "أفضل سبيل لدعم كييف هو الدعم العملي على الأرض بأوكرانيا"، مشددًا على أنّ "عملية انضمام أوكرانيا إلى حلف"الناتو" يمكن أن تجري في وقت آخر غير الآن".

وكان الرئيس الأوكراني ​فلاديمير زيلنسكي​، قد أعلن اثر إعلان الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ ضم 4 أقاليم أوكرانية إلى روسيا، "أننا اتخذنا خطوة حاسمة بالتوقيع على طلب أوكرانيا للانضمام السريع إلى حلف شمال الأطلسي (​الناتو​)"، مشيرًا إلى أنّ "أوكرانيا عملت على توثيق علاقاتها بالناتو، وبدأنا إجراءات للانضمام إلى الحلف على غرار السويد وفنلندا".

وأعلن الرئيس الروسي ​​فلاديمير بوتين​​، خلال مراسم توقيع اتفاقيات ضم ​لوغانسك​ و​دونيتسك​ و​​خيرسون​​ و​​زابوروجيا​​ إلى الاتحاد الروسي، أن "​لوغانسك ودونيتسك​ وزابوروجيا وخيرسون أصبحت مناطق روسية"، مشيراً إلى أن "ضم المناطق الأربع الجديدة للاتحاد الروسي يعبر عن الإرادة الشعبية للملايين"، ولفت إلى أن "خيار الملايين من السكان في هذه المناطق يتحقق بعد كارثة تجزئة ​الاتحاد السوفييتي​".