أشار وزير الدفاع الأميركي ​لويد أوستن​، إلى "أننا نواجه اليوم تحديًا من الدول الاستبدادية التي تحاول تغيير الوضع من خلال التهديدات".

ولفت إلى أنّ "الولايات المتحدة ترفض رفضا قاطعا استخدام العنف والحرب لغزو الدول"، مؤكدًا "اننا نبذل كل ما في وسعنا للتأكد من أن أوكرانيا لديها ما تحتاجه لتحقيق النصر"، مشددًا على الالتزام لناحية دعم سياسة الباب المفتوح لحلف شمال الأطلسي (​الناتو​).

وأمس، أكد مستشار الأمن القومي في ​البيت الأبيض​ ​جايك سوليفان​، في تعليق على مسألة عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، إلى أنّ "أفضل سبيل لدعم كييف هو الدعم العملي على الأرض بأوكرانيا"، مشددًا على أنّ "عملية انضمام أوكرانيا إلى حلف"الناتو" يمكن أن تجري في وقت آخر غير الآن".

وجاء تعليق سوليفان، بعد ساعات من إعلان الرئيس الأوكراني ​فلاديمير زيلنسكي​، اثر توقيع الرئيس الروسي ​​فلاديمير بوتين​ على ضم 4 أقاليم أوكرانية إلى روسيا، "أننا اتخذنا خطوة حاسمة بالتوقيع على طلب أوكرانيا للانضمام السريع إلى حلف شمال الأطلسي (​الناتو​)"، مشيرًا إلى أنّ "أوكرانيا عملت على توثيق علاقاتها بالناتو، وبدأنا إجراءات للانضمام إلى الحلف على غرار السويد وفنلندا".