أعلنت شركة "إلكتريكا دي لا هافان" التّابعة لمؤسّسة "أونيون إليكتريكا" الوطنيّة (شركة الكهرباء المملوكة للدّولة في كوبا)، أنّ "في هافانا الّتي تضمّ ما مجموعه 854074 مستخدمًا، لا يزال 46719 منهم بلا كهرباء، وقد أُعيد ربط 807360 مستخدمًا بالشّبكة مجدّدًا"، وذلك غداة احتجاجات جديدة في العاصمة، ضدّ انقطاع التيار الكهربائي المترافق أيضًا مع توقّف جديد في خدمة الإنترنت.

وبعد تظاهرات شهدتها أحياء عدّة في هافانا مدى يومين، خرجت مسيرات مجدّدًا السّبت. وانتشرت الشّرطة في العاصمة، لكن دون أن تمنعها.

توازيًا، كشف موقع "نت بلوكس" الّذي يتّخذ لندن مقرًّا، ويراقب عمليّات حجب الإنترنت في كلّ أنحاء العالم، أنّ "بيانات الشّبكة تُظهر أنّ الإنترنت قُطِع في كوبا للّيلة الثّانية تواليًا".

وقد عاد الإنترنت تدريجًا السّبت وفق ما تبيَّن لوكالة "فرانس برس"، لكنّ شركة الاتّصالات العامّة "Etcasa" لم تؤكّد من جهتها انقطاع الخدمة خلال هاتين اللّيلتين.

يُذكر أنّ إعصار "إيان" القوي الّذي ضرب البلاد الثّلثاء، أدّى إلى مقتل ثلاثة أشخاص، متسبّبًا بأضرار جسيمة. كما تسبّب بانهيار واسع للنّظام الكهربائي، ما جعل 11,2 مليون كوبي يغرقون في الظّلام.