لفت وزير خارجيّة الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى أنّ الاتحاد الاوروبي يندّد بالقرار "غير المبرَّر" الّذي اتّخذته نيكاراغوا بطرد سفيرته.

وشدّد في بيان، على أنّ الاتّحاد "يأسف بعمق أيضًا للقرار الأحادي الجانب وغير المتكافئ وغير المبرَّر، الّذي اتّخذته حكومة نيكاراغوا الجمعة، بقطع العلاقات الدّبلوماسيّة مع هولندا، ويعبّر عن دعمه الرّاسخ للحكومة الهولنديّة".

وأكّد بوريل أنّ "هذه الخطوات العدائيّة وغير المبرَّرة، لن تؤثّر فحسب على العلاقات الثّنائيّة بين نيكاراغوا والاتّحاد الأوروبي ودوله الاعضاء، بل ستؤدّي أيضًا إلى عزلة دوليّة متنامية لنيكاراغوا"، كاشفًا أنّ "في هذا السّياق، يدرس الاتّحاد الأوروبي المسار الملائم الّذي سينتهجه، وسيردّ (على ماناغوا) في شكل حازم ومتكافئ".

وكرّر أنّ "الأزمة السّياسيّة الرّاهنة في نيكاراغوا، يجب أن تعالَج عبر حوار فعلي بين الحكومة والمعارضة"، مشيرًا إلى أنّ "الاتّحاد الأوروبي يظلّ منفتحًا على حوار مع نيكاراغوا، شرط أن يتمّ هذا الحوار في إطار الاحترام".

وبعد إعلان سفيرة الاتّحاد الأوروبي في نيكاراغوا بيتينا موشايت، يوم الجمعة، شخصًا غير مرغوب فيه، غادرت السّبت إلى فرنسا من طريق مكسيكو.