افادت صحيفة "ديلي ميل"، بأنه "تم رصد لقطات لقطار شحن ضخم يحمل معدات عسكرية متخصصة مرتبطة بقسم ​الأسلحة النووية​ ب​وزارة الدفاع الروسية​، مما أثار مخاوف من تصعيد الصراع من قبل قوات الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​".

وذكرت، أنه "شوهدت سلسلة من ناقلات الجند المدرعة BPM-97 ومركبات عسكرية أخرى تسير عبر وسط روسيا في مقطع نشرته قناة Rybar الموالية لروسيا على تطبيق Telegram، ويُعتقد أن ناقلات الجنود المدرعة تمت ترقيتها بأبراج أكثر قدرة، وكمائن معززة ودروع مقاومة للألغام ، ونظام لتنقية الهواء للسماح لركابها بالعمل بفعالية في مواجهة هجمات المشاة المستمرة.

واوضحت، أن "هذا القسم المتخصص مكرس لتخزين الأسلحة وصيانتها وتوفيرها لقوات الصواريخ الاستراتيجية، وهي فرع عسكري روسي يسيطر على الصواريخ النووية وهو عنصر أساسي في برنامج بوتين النووي".

ولفت محلل عسكري كونراد موسيكا، إلى أن "نشر مثل هذه الوحدات يمكن أن يشير إلى تصعيد وشيك في الصراع من قبل الرئيس الروسي المثير للحرب أو أن يكون بمثابة مقدمة لتدريبات نووية واسعة النطاق".

يأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه الناتو الدول الأعضاء من أن غواصة بيلغورود النووية المتطورة الروسية غادرت قاعدتها على البحر الأبيض.

ويقال إن مثل هذه المعدات العسكرية المتطورة، التي نادرًا ما شوهدت على الخطوط الأمامية في أوكرانيا، هي ملك المديرية الرئيسية الثانية عشرة التابعة لوزارة الدفاع الروسية.