أكّد مدير إدارة آسيا في ​وزارة الخارجية الروسية​، نيكولاي نوزدريف، أنه من المستحيل مناقشة معاهدة شاملة بشأن العلاقات، بما في ذلك السلام، مع اليابان، التي لديها موقف غير ودي بشكل واضح تجاه روسيا.

ولفت، في مقابلة مع وكالة "​سبوتنيك​" الروسية، إلى أن الجانب الروسي كان يجري في السابق محادثات مع طوكيو بشأن وثيقة شاملة تلبي الحقائق الحديثة وتحدد المجالات الرئيسية للتنمية المتسارعة لمجموعة كاملة من العلاقات الروسية اليابانية.

وفي وقت سابق، أشار رئيس الوزراء الياباني، ​فوميو كيشيدا​، إلى أنه على الرغم من العلاقات الصعبة مع روسيا بشأن أوكرانيا، فإن اليابان ملتزمة التزاما راسخا بحل المشكلة الإقليمية وإبرام معاهدة سلام.

وتطالب اليابان بجزر كوناشير وشيكوتان وإيتوروب وهابوماي، مستشهدة بالمعاهدة الثنائية للتجارة والحدود لعام 1855، ومن هذا المنطلق جعلت طوكيو عودة الجزر شرطا لإبرام معاهدة سلام مع روسيا الاتحادية، والتي لم يتم التوقيع عليها بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

ويتمثل موقف موسكو في أن هذه الجزر أصبحت جزءًا من ​الاتحاد السوفياتي​، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وسيادة روسيا الاتحادية عليها أمر لا يمكن التشكيك فيه.