أشار المتحدث باسم البيت الأبيض ​جون كيربي​، إلى أن "​واشنطن​ بحاجة إلى أن تكون أقل اعتمادا على ​أوبك+​ والمنتجين الأجانب للنفط"، مشدداً على "أننا سنتأكد من أن لدينا القدرات والاستعدادات الكافية للدفاع عن مصالحنا وأمننا القومي وحلفائنا". ولفت إلى "أننا لم نر أي مؤشرات على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتخذ قرار استخدام السلاح النووي في أوكرانيا".

وأوضح "أننا لن نسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي ونريد القيام بذلك عبر الدبلوماسية التي لا يبدو أنها تعمل حاليا"، وأردف: "لا نزال بحاجة إلى امتلاك القدرات في المنطقة للدفاع عن أنفسنا وعن حلفائنا في حال فشلت الدبلوماسية".

وأفادت وكالة "رويترز" للأنباء منذ بعض الوقت، نقلاً عن مصادر مطلعة، بأن "لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك+ تتفق على خفض الإنتاج مليوني برميل يوميا".

وكانت وكالة "​بلومبرغ​"، قد أشارت اليوم نقلًا عن مصادر، إلى أنّ منظمة "​أوبك+​"، ستبحث تخفيض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا.

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة "​فايننشال تايمز​" الأميركية، نقلاً عن مصادر، عن استعداد السعودية وروسيا ومنتجون آخرون للإعلان في اجتماع "أوبك+" في ​فيينا​، عن خفض كبير في إنتاج النفط"، مشيرة إلى أنّ السعودية تسعى لرفع أسعار النفط من أجل "إغضاب الولايات المتحدة ومساعدة روسيا الاتحادية".

كما أوضحت "رويترز"، أنه "يبدو أن أوبك+ مستعدة لتخفيضات كبيرة في أهدافها لإنتاج النفط لكبح الإمدادات في سوق ضيقة بالفعل، على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة ودول أخرى لضخ المزيد".

وقد يؤدي الخفض المحتمل لأوبك+ إلى تعافي أسعار النفط التي هبطت إلى حوالي 90 دولارًا من 120 دولارًا قبل ثلاثة أشهر بسبب مخاوف من ركود اقتصادي عالمي، وارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، وارتفاع الدولار.