أشار وزير الدفاع التركي ​خلوصي أكار​، أن "​تركيا​ مصممة على استخدام حقوقها والوفاء بمسؤولياتها باعتبارها دولة ضامنة في قضية ​قبرص​"، وأكّد أن "الجيش التركي متأهب لأداء مهامه على مدار الساعة"، لافتاً إلى "أننا اتخذنا تدابيرنا لعدم السماح بفرض أي أمر واقع".

وشدد خلال كلمة بجامعة الدفاع الوطني في ​إسطنبول​، تعليقًا على قرار ​الولايات المتحدة​ رفع حظر الأسلحة عن إدارة جنوب قبرص الرومية، على "أننا مصممون وعازمون على حماية حقوقنا ومصالحنا، ولله الحمد قادرون على فعل ذلك".

وتعاني قبرص منذ عام 1974، انقساما بين شطرين تركي في الشمال ورومي في ​الجنوب​، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

ومنذ انهيار محادثات إعادة توحيد قبرص التي جرت برعاية الأمم المتحدة في ​سويسرا​ خلال تموز 2017، لم تجر أي مفاوضات رسمية بوساطة أممية لتسوية النزاع في الجزيرة.

وحول استمرار ​اليونان​ بتسليح الجزر المتنازع عليها في بحر إيجه، ذكر أكار أن "تركيا اتخذت وستواصل اتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الصدد".

وأوضح أن "بلاده لم تتراجع أبدًا عن خطواتها بشأن قضية الجزر"، وكشف أن "هناك أوامر صريحة في هذا الإطار وجهت للقوات البحرية والجوية بشكل خاص"، دون ذكر تفاصيل.