اعتبر الرئيس التنفيذي لشركة ​توتال​ إنرجي، باتريك بويانيه، أن "تحديد سقف لسعر ​النفط​ الروسي، وهي آلية ترغب بها دول مجموعة السبع للحد من عائدات موسكو، "فكرة سيئة" من شأنها أن تعزز سيطرة الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​".

وأكد بويانيه خلال مؤتمر منتدى معلومات ​الطاقة​ Energy Intelligence Forum، المنعقد في لندن، ان "ما أنا واثق به هو أننا إذا فعلنا ذلك، فسيقول بوتين: ’لن نبيع نفطنا’، ولن يكون السعر 95 دولارًا، بل سيكون 150 دولارًا، هذا ليس شيئًا أرغب في أن أقدمه لفلاديمير بوتين".

واشارت وكالة "فرانس برس" الى ان "في أيلول قررت دول مجموعة السبع تحديد سقف لسعر النفط الروسي "بشكل عاجل"، وهو أمر يتطلب آلية معقدة ولا سيما دعوة "تحالف واسع" من الدول لتنفيذها، للحد من الإيرادات المرتبطة ببيع النفط الروسي والتي تمول غزو أوكرانيا".

ولفتت الى ان "بشكل ملموس، سيتعين على روسيا بيع نفطها لهذه الدول بسعر أقل مما تبيعه به اليوم، لكنه سيبقى أعلى من سعر الإنتاج، وستكون لها مصلحة اقتصادية في الاستمرار في بيعه لها". وذكرت انه " يبدو ان الهند والصين، وهما من بين أكبر مستوردي النفط في العالم، غير راغبتين في الانضمام إلى مجموعة السبع في هذه المرحلة، إذ يستفيد كلا البلدين بشكل ملحوظ من الحصول على النفط الروسي بأسعار مخفضة".

في هذا السياق، انتقد نائب رئيس الوزراء الروسي لشؤون الطاقة، ألكسندر نوفاك هذه الفكرة التي رأى إن "من شأنها أن تنتهك آليات السوق، ويمكن أن يكون لها "تأثير ضار للغاية" على الصناعة العالمية".

وفي إشارة إلى احتمال حدوث "نقص في النفط" في حالة اعتماد مثل هذا الإجراء الذي يبحثه الاتحاد الأوروبي، حذر نوفاك مرة أخرى من أن الشركات الروسية "لن تزود البلدان التي تستخدم هذه الأداة بالنفط".

.