أكد عضو فريق التفاوض اللبناني مع ​إسرائيل​ في ملف ​ترسيم الحدود البحرية​، ​اللواء عباس إبراهيم​، أن "لبنان لا يعنيه الجواب الإسرائيلي حيال المقترحات اللبنانية حول اتفاق ترسيم الحدود البحرية".

وأشار في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، الى "اننا ننتظر من الوسيط الأميركي ​آموس هوكشتاين​ أن يتحمل مسؤوليته، وطالما موقف لبنان موحد نحن الأقوى".

وأفادت تقارير صحفية إسرائيلية في وقت سابق اليوم، بأن "رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، رفض تعديلات لبنان على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، التي تتضمن "تغييرات جوهرية وجديدة"، تسعى بيروت إلى إدخالها على الاتفاق".

وذكر موقع "واللا" الإسرائيلي، نقلاً عن مسؤول سياسي رفيع المستوى، أن لابيد "رفض تعديلات لبنان على اتفاقية الغاز؛ حيث اطّلع على تفاصيل التصريحات، التي تتضمن تغييرات جوهرية وجديدة، يسعى لبنان إلى إدخالها في الاتفاق، وأمر فريق التفاوض برفضها".

وخلال الفترة الماضية، أجرى الوسيط الأميركي، آموس هوكشتاين زيارات إلى لبنان وإسرائيل، لتبادل وجهات النظر بشأن ملف ترسيم الحدود البحرية. وبدأت المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين، بوساطة أميركية، عام 2020.

وأصدر وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، تعليماته للجيش بالاستعداد لأي تصعيد محتمل على الحدود مع لبنان على خلفية التطورات التي طرأت على مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان. كما أصدر غانتس تعليمات للقوات البرية والجوية والبحرية، برفع حالة التأهب على الحدود الشمالية، بحسب هيئة البث الإسرائيلية.