أعلن السفير التشيكي في ​لبنان​ جيري دوليزيل، خلال تقديمه لمستشفى ​بعلبك​ الحكومي كمية من الأمصال كهبة رمزية (500 كيس مصل)، أنه "بعد نحو أسبوعين ستصل تجهيزات لقسم عناية الأطفال حديثي الولادة، من ضمن هبة تشيكية قيمتها قرابة 200 ألف يورو للمستشفى".

وأعرب، خلال تفقده وفريق السفارة أقسام المستشفى، عن سعادته بوجوده في بعلبك، "وإحضاري هذه الهبة الرمزية للمستشفى ولصحة البلد. ولقد تعاونت الحكومة التشكية مع حكومات أوروبية أخرى، لأننا نعلم أن الوضع الراهن في لبنان، يتطلب منا الدعم والمساعدة، ونحن هنا لنساعد هذا البلد".

وأشار السفيري التشيكي، إلى أن مستشفى بعلبك الحكومي ليس الوحيد الذي ندعمه، ومنذ سنتين تم دعم مستشفى ​بيروت​ الحكومي الجامعي ومستشفى الوردية Soeurs du Rosaire، و"الآن نحن هنا في هذا المستشفى الذي له دور مهم في خدمة صحة الإنسان، ونعتبره مهم جداً للجيش اللبناني وعائلاته".

ورأى أن "قسم الصحة مهم جدا في لبنان، لان البلد يحتاج إلى الدعم مرة أخرى، ليؤمن لشعبه الحق في الاستشفاء. ونتمنى من السياسيين أن يفهموا هذا الشيء، وهذا الدعم ليس محصورا فقط في مستشفى بعلبك، بل في 4 مستشفيات أساسية في لبنان، حيث سنقسم مبلغ 1.5 مليون دولار لإعادة تأهيل هذه المباني".

ولفت السفير التشيكي، إلى أنّ "في شهر تشرين الأول، بعد قرابة 15 يوما، ستصل إلى مستشفى بعلبك الحكومي التجهيزات والمعدات الطبية المقدمة هبة من جمهورية تشيكيا، والمخصصة لقسم عناية الأطفال حديثي الولادة، آملين أن نساعد الأطباء والمرضى بالمزيد من التقديمات. هذا هو مشروعنا الأول في هذا المستشفى، ونأمل التعاون في مشاريع مستقبلية أخرى".

بدوره ذكر عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب ​علي المقداد​ الذي شارك في الجولة، "أننا نرحب بالسفير جيري دوليزيل في محافظة ​بعلبك الهرمل​، وخصوصا في مدينة بعلبك، مدينة العزة والكرامة والشهداء".

وأوضح "اننا نشكر زيارتكم لسببين، أولهما أنه في عز الحصار المفروض على لبنان وخصوصا من النواحي الإنسانية والصحية والطبية، تأتي الجمهورية التشيكية لتقوم بهذه المبادرة الطيبة، والتي وإن كانت ليست على قدر التطلعات لهذا المستشفى، ولكنها مبادرة أتت في وقتها، لتؤكد أنه لا يزال في هذا العالم من يفكر بالإنسان، وبالمقابل هناك من لا يكترث بالإنسان وبصحته، لذلك الشكر مضاعف لكم أولا لقدومكم في هذه الأيام الصعبة، وثانيا لهذه الهبة التي نقدرها كثيرا".

وأكّد المقداد، أنه "كما سمعنا من السفير، أواخر الشهر الحالي سيكون هناك تجهيز لقسم العناية الفائقة للأطفال حديثي الولادة، وهذا ما نحتاجه اليوم في مستشفى بعلبك الحكومي وفي المحافظة".