لا تزال ​الجامعة اللبنانية​ على رغم التحديات الكثيرة والظروف الصعبة التي تمرّ بها شعلة نجاح تقدّم للوطن والعالم طلاباً من أفضل المستويات يرفعون إسم لبنان عالياً، ويسطّرون الابتكارات العلمية والطبيّة في سِجِل التألق والإبداع.

والجامعة اليوم تحتاج الى الكثير من الوفاء والعرفان، وهي بحاجة ماسة الى عناية فائقة وأيادٍ بيضاء تنقذها. ومن هذا المنطلق نفتح ملف الجامعة اللبنانية، على صعيد ​العام الدراسي​ والصعوبات التي تواجهها وملف مستحقات الـ "PCR".

انطلاق العام الدراسي

وقد أفادت معلومات لـ"النشرة" بأن العام الدراسي سيبدأ بداية تشرين الثاني المقبل، وسيكون حضوريا، في حين ان بعض الكليات قد بدأت التعليم، ومنها الهندسة، الطب، الصيدلة، طب الاسنان والحقوق فرنسي، اما الكليات الكبيرة مثل الحقوق، العلوم والاداب بحاجة الى المزيد من الوقت.

وفي السياق، أكد مدير كلية الحقوق والعلوم السياسية الفرع الاول الدكتور جهاد بنوت في حديث الى "النشرة" عن انطلاق العام الدراسي مع بداية الشهر المقبل، كما ان "بدء التسجيل الاولي للطلاب اونلاين وحجز الاماكن بإنتظار تحديد رسم التسجيل".

واوضح بنوت بأن "التعليم سيكون حضوريا"، "ولن يكون التعليم مدمجا ولا اونلاين".

رفع الكلفة

وتحدثت المعلومات بأن التوجه هو لرفع كلفة التسجيل في الجامعة اللبنانية، لتصبح على الشكل التالي: مليون ليرة للاجازة، و2 مليون للماستر، و5 مليون لشهادة الدكتوراه.

تعميم رئيس الجامعة

وعلمت "النشرة" بأن رئيس الجامعة ​بسام بدران​ أعطى توجيهاته للعمداء لبدء العام الدراسي، وفيما خص اساتذة الملاك الذين لا يرغبون بالتدريس حضوريا لثلاثة ايام، تقديم طلب استيداع لمدة عام من دون راتب، على ان تبلغ ادارة الكلية خلال 48 ساعة من تاريخ الاعلان.

وفيما خص أساتذة التفرغ الذين لا يرغبون بالتدريس حضوريا لثلاثة ايام، عليهم تقديم طلب تجميد عقدهم مع الجامعة لمدة سنة من دون راتب، على ان تبلغ ادارة الكلية خلال 48 ساعة من تاريخ الاعلان.

ولجهة ​الاساتذة المتعاقدين​ بالساعة، بإمكانهم انهاء مقرراتهم في فترة تمتد بين شهر ونصف والشهرين، وهناك امكانية اعطاء 6 او 8 محاضرات كحد أقصى في اليوم، وفي حال عدم رغبة المتعاقد بالتدريس يجب إبلاغ ادارة الكلية في مهلة أقصاها 48 ساعة.