تتجه معظم الكلّيات في ​الجامعة اللبنانية​ لانجاز إمتحانات العام الماضي 2021/2022 للدورة الاولى والثانية، وهذا الموضوع يختلف من فرع الى آخر، حيث مع وجود كليات لا زالت تجري امتحانات الدورة الاولى حتى الفصل الاول ككليّات طرابلس، التي كانت أكثر التزاما بالاضراب من باقي الفروع، ومنها تنهي ملف امتحانات الفصل الثاني وبدأت التسجيل، وأخرى بدأت فعليا بالدراسة.

واشارت مصادر الجامعة اللبنانية لـ"النشرة" الى انها "وخلال الأعوام الثلاثة الماضية، لم تمارس التعليم الحضوري المنظّم بسبب "كورونا" وعدم توفر الكهرباء في الكليات، وأعطى الأساتذة محاضراتهم عن بعد. لذلك، يصعب الآن على الإدارة معرفة حجم النزيف الذي تعانيه". وذكرت بانه "ما زال الطلاب ينتظرون مصير عامهم الدراسي المنصرم، في وقت انطلق ​العام الدراسي​ الجديد في الجامعات الخاصة".

ولفتت المصادر الى اننا "نتّجه لبداية عام دراسي جديد ووضع البرامج، بالرغم من وجود شبه توافق بإستمرار في الاضراب في رابطة الاساتذة مع انجاز الامتحانات العام الدراسي السابق"، ولفتت الى ضغوط باتجّاه بدء العام الدراسي في الجامعة اللبنانية.

ورأت مصادر معنيّة بالجامعة اللبنانيّة بانه "بالشكل "ماشية الامور"، أما بالمضمون هناك تقصير كبير بسبب ضغط العمل الكبير، وقلّة حضور ​الموظفين​ والصعوبات اللوجستية والتقنيّة من كهرباء وانترنت ومياه وغيرها".

رابطة الاساتذة

ولفتت الى ان "الهيئة التنفيذية لرابطة ​الأساتذة​ المتفرغين في ​الجامعة حاولت فك الاضراب في آخر اجتماع لها بتوجه من الهيئة التنفيذية لها، الا ان الهيئة العامة رفضت الموضوع واكّدت التوجه بالاستمرار فيه".

وكانت الهيئة العامة للرابطة عقدت اجتماعا في السبت في الأول من الشهر الجاري، ورأى غالبية الأساتذة الاستمرار بالإضراب، كما ان رابطة ​الأساتذة المتفرغين​ داعمة له طالما أن الجميع اقترع في الهيئة العامة معه. واكدت​ "الالتزام بالقرار الذي اتخذته الهيئة العامة والقاضي بوقف الأعمال الأكاديميّة إلى حين تمكين الأساتذة والموظفين من توفير الحدّ الأدنى من مقوّمات الحياة اللائقة، وكذلك توفير المتطلبات الأساسية لفتح فروع وكليات الجامعة".

صعوبة الوضع في طرابلس

وتحدث احد اساتذة الفرع الثالث في طرابلس عن الصعوبات التي تواجه انطلاقة العام الدراسي، موضحا بأن باقي الفروع يعملون على انجاز الدورة الاولى والثانية للعام المنصرم 2021 و2022، بينما الفرع الثالث كان الاكثر التزاما بالاضراب، وهو يجري الان الدورة الاولى من الفصل الاول ايّ امتحانات الربيع الماضي.

واعتبر بأنّ "من كسر الاضراب هي الفروع الاولى والثانية". وذكر بان "التعليم عن بُعد اثر سلبا على اداء الجامعة والطلاب والمستوى العلمي ككل، والجامعة اللبنانية حاربت باللحم الحي، ويتم اليوم انهاء العام الدراسي بشكل جيد رغم انعدام الكهرباء والانترنت".

وحول تعميم رئيس الجامعة اللبنانية عن بداية العام الدراسي، اعتبر بان "ما يكتب على الورق لا يطبّق على الواقع". مؤكّدا بان "لا مقوّمات للوصول الى الجامعة بسبب ​الوضع الاقتصادي​، خاصة وان الاستاذ يعلّم باكثر من فرع وراتبه لا يتعدى الـ130 دولارا، وعليه كيف يستطيع الانتقال من مكان الى آخر، بالاضافة الى ازمات الطلاب والموظفين".

وشدّد على انّ "العام الدراسي تشوبه عدة صعوبات، ومنها بانه لا يوجد فيول في الكلّيات لتأمين الكهرباء، مع وجود مشاكل لوجستية أخرى ومنها الصوتيّات التي لا تعمل في ظلّ اعداد كبيرة في القاعات، اضافة الى "عقبات كبيرة تواجه انطلاق العام الدراسي، لا سيما وان الجامعة وضعها من وضع البلد".

وعلى الصعيد الاداري، تحدثت المعلومات بأنه يتمّ انجاز المعاملات بوتيرة بطيئة بسبب عدم حضور الموظّفين بشكل دائم، وبسبب غياب الطاقة، حيث يعمد البعض الى إنجاز المعاملات في منازلهم.

ولفتت الى ان "تكاليف النقل مرتفعة، لا سيما وان الموظفين ينتقلون من مناطق بعيدة، الا ان هناك تضحية من اجل الطلاب".

اختلاف الوضع في الفروع

تتشابه الظروف في مختلف كليات الجامعة اللبنانية، وهي تصعب في الاطراف لا سيما وان الانتقال يتم من مناطق بعيدة.

وفي الفروع الثانية، يتم العمل على انجاز الامتحانات وانهاء العام الدراسي المنصرم، ورأت المصادر بأن حال الفرع الثاني ليس افضل من الفروع الاخرى.

النبطية

وفي النبطية، اشارت المصادر الى انه يتم الانتهاء من امتحانات العام الماضي، وقد بدأت الاستعدادات للعام المقبل، وبدأ تسجيل الاسماء للعام المقبل 2022/2023.

الفرع الاول

وفي الفرع الاول في بيروت، لفتت مصادر الموظفين في الجامعة الى ان راتب الموظف لا يساوي 100 دولار وهو يعادل اشتراك المولّد الشهري، وأشارت الى ان "الموظف هو الحلقة الاضعف من حيث الرواتب، ووضعه صعب رغم انه يراهن على زيادة الراتب للاستمرار بالعام الدراسي والحضور 3 أيام في الاسبوع، مع العلم بأن رؤساء الاقسام لا يستطيعون الغياب ولا تشملهم المناوبة التي تطال باقي الموظفين لا سيما السكن البعيد في اقليم الخروب".

وذكرت بان "كل الكلية بحسب احتياجاتها تنسّق تناوب الموظفين، الا انّه في فترة الامتحان يحضر الجميع كما يحصل الان لانهاء العام الدراسي المنصرم، كما انه في الفترة المقبلة سيبدأ التسجيل "اونلاين" في المرحلة الاولى حتى يصدر تعميم البدل المادي".

كلية الهندسة

وفي كلية الهندسة الفرع الاول، بدأ العام الدراسي الجديد 2022 – 2023 عن بُعد، وذكرت المصادر بأن التسجيل إداري حاليا فقط بسبب عدم صدور مرسوم الاقساط، واشارت الى ان مَن يسكن مِن الاساتذة بعيدا لن يتوجه للتعليم الحضوري.

المبنى المركزي

وفي المبنى المركزي للجامعة، اشارت المصادر الى ان العمل قائم فيه على أساس التعميم الذي صدر 3 أيام في الأسبوع لمدة شهرين بعد الحصول على المساعدة الاجتماعية وزيادة الراتب، واكدت بأن الادارة المركزية تعمل بشكل شبه طبيعي.

الطلاب

وتحدثت المعلومات بان المشكلة لدى الطالب أيضا وليس فقط لدى الاستاذ والموظف، فمنهم ينتقل بين عكار وطرابلس ومن الهرمل الى زحلة، ومن قرى الجنوب الى النبطية، ومن الاقليم والجبل الى بيروت، وعليه هناك مشكلة كبيرة في وصولهم الى الجامعة. واشارت الى صعوبة التدريس الحضوري لاسباب لا ارادية بسبب الواقع الاجتماعي لدى الطلاب والاستاذة والموظفين.