اعلن رئيس ​لجنة الطاقة​ في ​البرلمان الليبي​ عيسى العريبي، أن "استمرار بعض الدول في محاولات استغلال الوضع الحالي في البلاد لتحقيق مصالح ذاتية في مجال الطاقة على حساب ليبيا، قد يدفع نحو سيناريوهات غير مرغوب فيها".

وأشار في حواره مع "سبوتنيك"، الى أن "من بين السيناريوهات المحتملة حال استمرار بعض الدول استغلال الوضع الهش للحكومة "منتهية الولاية" وابتزازها، قد يدفع بالمواطنين الذين لم يستفيدوا من القيمة الكبيرة لعائدات ​النفط​، باللجوء لإغلاق الموانئ والحقول".

ورأى العريبي أن "هناك تحركات من أجل حكومة جديدة تفرض سيطرتها على كل ليبيا، ويمكن لهذه الحكومة أن تشرف على عملية الانتخابات، التي تساهم في خروج البلاد من المراحل الانتقالية والانتقال إلى مرحلة أكثر استقرارا"، موضحا أن "حكومة الدبيبة مستعدة لبيع البحر والأرض مقابل ضمان البقاء في السلطة".

وكشفت مصادر برلمانية ليبية، أن "مشاورات سياسية تجرى بين أعضاء من مجلس النواب والأعلى للدولة، بشأن الأزمة السياسية الراهنة، لافتة الى أن "من بين الخيارات المطروحة في المشاورات، تشكيل حكومة ثالثة للخروج من المأزق الحالي.

وشددت المصادر على أن المشاورات التي تجرى ليست رسمية، وأن طرح تشكيل حكومة ثالثة يمكن أن تقبل به جميع الأطراف في ظل انسداد المشهد.