أعلن الأمين العام ل​حلف شمال الأطلسي​ "​الناتو​" ​ينس ستولتنبرغ​، أن دول الحلف قررت زيادة مخزونات الأسلحة لديها، موضحا أن "وزراء دفاع دول الناتو قرروا زيادة المخزون من الأسلحة، وسيقدمون طلبيات طويلة الأجل مع الشركات المصنعة".

وأضاف ستولتنبرغ "قررنا اليوم زيادة مخزون الذخيرة والمعدات، وتسريع عمليات التسليم، واستخدام إجراءات التخطيط الدفاعي للناتو لتقديم طلبات طويلة الأجل لزيادة الإنتاج، والناتو زاد وجوه البحري في بحر ​البلطيق​ عقب حادثة تسرب خطوط التيار الشمالي 1و2، ويراقب الوضع عن كثب".

يشار إلى أن وكالة "​بلومبرغ​" نقلت في وقت سابق عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن دولا في حلف شمال الأطلسي (ناتو) طالبت شركات الأسلحة بزيادة إنتاجها بهدف تجديد مخزوناتها.

وذكرت المصادر للوكالة أن الدعم الذي تقدمه تلك الدول ل​أوكرانيا​، تسبب في نقص المخزونات لديها، على نحو قد يستغرق سنوات لتعويضه.

وأضافت الوكالة أن الدول الحليفة لأوكرانيا لن تتمكن من تزويد نظام ​كييف​ بالأسلحة اللازمة بالسرعة المطلوبة، لهذا السبب، ومن ثم فإنها تحث الشركات على زيادة الإنتاج للمساعدة في تجديد المخزونات ومواصلة دعم أوكرانيا بالأسلحة.