أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ​ألكسندر نوفاك​، أن "السعودية تخطط لتنفيذ المشروع الأول لبناء محطة للطاقة النووية، وتشارك شركتنا "روسآتوم" في المنافسة لتنفيذ هذا المشروع، وسيتم تقديم المستندات اللازمة ذات الصلة في المستقبل القريب".

وأشار نوفاك على قناة "الشرق للأخبار"، "اننا مع الشركات الروسية مهتمون بتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال البتروكيماويات في كل من السعودية وروسيا".

في هذا السياق، لفت نوفاكف الى أن "العلاقات بين الدولتين تتطور بشكل ديناميكي للغاية، وكجزء من عمل اللجنة الحكومية الدولية، تتم مناقشة جميع مجالات التعاون تقريبا، سواء في مجال الطاقة والنقل، وكذلك البناء، والمجال الاجتماعي".

وأكد أن "الشركات الروسية مستعدة للدعم والعمل الاستكشافي في السعودية، في إطار إصلاح وبناء ​محطات​ الطاقة الحرارية، ومصادر ​الطاقة المتجددة​. وأوضح أن "روسيا تتوقع في الوقت نفسه أن يتطور التعاون ليس فقط في بناء محطة ​الطاقة النووية​، ولكن أيضا في استخدام التقنيات النووية للأغراض السلمية بشكل عام".

وذكر نوفاك، على هامش "أسبوع الطاقة الروسي" أن "موعد اجتماع اللجنة الحكومية الدولية للتعاون التجاري والاقتصادي مع السعودية، سيحدد في وقت لاحق".

وعُقد "أسبوع الطاقة الروسي" وهو منتدى دولي تحت شعار "الطاقة العالمية في عالم متعدد الأقطاب" منصة للمناقشات حول تحديات الطاقة العالمية الرئيسية وجمع بين العديد من الوزراء والعاملين في قطاع الطاقة من العديد من البلدان.