دعا ملك ​المغرب​ ​محمد السادس​، إلى التعامل بجدية في مواجهة "إجهاد مائي هيكلي" تعانيه المملكة، وذلك في خطاب بمناسبة افتتاح أعمال البرلمان، مدشنا عودته إلى المغرب بعد غياب مؤخرا.

وقال: "ندعو الى أخذ إشكالية الماء، في كل أبعادها، بالجدية اللازمة، لاسيما عبر القطع مع كل أشكال التبذير، والاستغلال العشوائي وغير المسؤول"، منبها إلى أن المغرب أصبح يعيش في وضعية إجهاد مائي هيكلي، ويمر بمرحلة جفاف صعبة، هي الأكثر حدة، منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وتعاني المغرب هذا العام جفافا حادا تسبب خصوصا في تراجع نتائج ​القطاع الزراعي​، الأساسي للنمو الاقتصادي. وأدى ذلك، بالإضافة إلى تداعيات الحرب في أوكرانيا، إلى تراجع توقعات النمو لهذا العام إلى 0,8 بالمئة فقط، وفق المصرف المركزي.

ويدشن الخطاب الملكي السنوي أمام أعضاء غرفتي البرلمان النشاط السياسي في البلاد في ظل ​أزمة اقتصادية​ واجتماعية، جراء تباطؤ النمو وارتفاع معدل ​التضخم​ إلى مستويات قياسية بلغت 8 بالمئة في آب، بحسب أرقام رسمية، كما يدشن عودة الملك محمد السادس إلى الساحة السياسية، بعد مقام خاص في فرنسا خلال الفترة الماضية. وهي المرة الأولى التي يلقي فيها خطابه أمام البرلمانيين حضوريا بعد وباء كوفيد-19.