تشير ​الفنون​ إلى الإبداع الذي تمارسه الشعوب، وإلى الإنتاجات الثقافية لها. وقدصنّفها اليونانيّون القدماء أنها ستّة هي: العمارة، الموسيقى، الرسم، النحت، الشعر، الرقص، وتمّ بعدها إدخال السينما كفن سابع.وجميع الفنون السابقة متصلة ببعضها البعض، فالعمارة رسم ونحت؛ والرسام لا بدّ أن يكون شاعرًا ليظهر إلى الجماهير أجمل ما تلوج به نفسه. والراقص لا بدّ أن يكون رسامًا ليرسم لوحة بجسده؛ وهكذا دواليك. ولأنّ أجمل ما في هذه ​الحياة​ هو النتاج الثقافي، فهو الذي يستمرّ دهورًا، ظهرت حضارات الدول بفنونها، فالأهرامات والجداريّات داخلها والحلى والفخاريّات هي أبرز ما بقي عن الفراعنة، لذا أوجدت الدول الحالية ل​مؤسسات​ عامة ترعى الفنون، كما قام المبادرون بإيجاد فعاليات لها، وهذا ما قامت به اديوسيتي (EDUCITY) إحدى أهم مؤسسات تنظيم المعارض والمؤتمرات في ​لبنان​، حيث ابتكرت عام 2019 معرض الفن العربي،ونظّم في دورته الأولى في ​بيروت​، ليكون معرضًا للاحتفاء بالرسم، والنحت، وما يتصل بها من فن العمارة والتصوير وغيرها.

وبعد انقطاع دامَ عامين بسبب الجائحة التي عصفت ب​العالم​، والتي منعت اجتماع الأفراد بين بعضهم البعض، وفي ظلّ ما يعانيه وطننا الغالي من أزمة إقتصادية ومالية واجتماعية، إلا أنّ الأمل بمستقبل أكثر ازدهارا لا بدّ أن يكون بوصلتنا.ولأن بيروت، تكبر بأبنائها الذين لن يدعوها تخفوا أبدًا، حيث أن الحياة تليق بهم. فلا بدّ لاحتفالية الأمل أن تعود، ولا بدّ للفنانين أن يلتقوا بعد طول انقطاع، ولا بدّ أن نرسل رسالة إلى العالم أن بيروت هي عاصمة الفن والثقافة والإبداع، بيروت ستتألق بأجمل حللها، وتخرج زاهية فرحة بتنظيم معرض الفن العربي في دورته الثانية، في وسطها، احتفاءًبالفنانين المشاركين، من الدول العربيّة، الحاضرين إلى بيروت إيماناً بالعاصمة العربيّة الأجمل، وإحتفاءًا بالفنّ العربي. حيث لا يكون هناك فنّ عربي بغياب بيروت.

معرض الفن العربي الذي أبصر النور عام 2019، شارك فيه حينها غاليريات فنية وفنانون مستقلون في أول فعالية من نوعها في العالم أجمع، حيث ضمّ ثمانون فنان، منهم خمسون مستقلاً، يسوقون أعمالهم فرادة؛ وثلاثون منضوياً في غاليريات فنيّة، تسوّق انتاجاتهم بالنيابة عنهم.

معرض الفنّ العربي–الفعاليّة ​العربية​ الأضخم التي تسوّق للفنون التشكيلية لفنانين معاصرين يعود بعد الجائحة والأزمات ليقول للعالم أن بيروت تنبض من جديد، وأن حركة الفعاليات الثقافية ستعود إلى العاصمة، وأن آلاف الزوار سيكونون على موعد مع لوحات زاهية ترسم عن الحريّة، و​المرأة​، والطبيعة، ومنحوتات فيها انسيابية وتألّق، و​صور​ تنبض بالحياة وأكثر.

معرض الفن العربي يعدنا بجلسات ثقافية حول الفنّ والسلطة، والفنّ والثروة، والفنّ والجسد، والفن والعمارة. خبراء واختصاصيون، أصحاب غاليريات، رسّامون، مقتنو أعمال ومحبو فنون سيكونون في ملتقى حول الفنّ العربي. وسيشهد معرض الفن العربي ورش عمل تفتح للجمهور من العامة حول تقنيات الرسم.

معرض الفن العربي يقام في عامنا هذا 2022، في قلب بيروت، في وسطها، في نادي بيروت لليخوت، خليج الزيتونة؛ لنعيد إلى بيروت رونقها، عاصمة للفنّ والثقافة والإبداع.

معرض الفن العربي، يفتح للجمهور من الخميس 3 تشرين الثاني / نوفمبر 2022 لغاية الأحد 6 منه، من الساعة الثالثة عصرًا وحتى التاسعة مساءً. الدعوة عامة لجميع محبي الفنون للقاء معًا، لنعيد إلى بيروت فرحها وتألقها بين العواصم العربية.

لمن يرغب بالاشتراك من الغاليريات والفنانين اللبنانيين والعرب، الموعد ما زال مفتوحًا لغاية يوم 18 تشرين الأول 2022، حيث يجدر إرسال 3 نماذج عن أعمال حديثة لم تعرض مسبقًا، مع موجز عن السيرة الذاتية إلى البريد الإلكتروني التالي: AAF@educity.me

نلتقي في احتفالية الأمل وفي مدينة الفنون، في بيروت.