كشف مسؤول ب​وزارة الخزانة الأميركية​، عن "خطوات جديدة من مجموعة الدول السبع تهدف للحد من مبيعات ​النفط​ الروسية بسعر منخفض، لن تستخدم ضد منتجي "أوبك" الذين أثارت خططهم لخفض الإنتاج غضب واشنطن".

وفي وقت سابق، أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ​ألكسندر نوفاك​، أن "​أسعار النفط​ العالمية تحدد وفق آليات السوق فقط"، مشيرا إلى "وجود حالة من عدم اليقين بسبب حالة وضع سقف للسعر".

وأعتبر أن "هذه المحاولات هي في الأساس انتقال إلى سياسات تخطيط دولية في إطار الاقتصاد العالمي، والذي يمكن أن يصبح سابقة سيئة بتاريخ التجارة العالمية".

ولفت نوفاك في تصريحات لوكالة "رويترز"، الى "أن ​الولايات المتحدة​ اتصلت بممثلي منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" لطمأنتهم بشأن تلك القيود على خططها".

وذكرت الوكالة أن "هذه التعليقات قد تساعد في تهدئة الخلاف بين الولايات المتحدة والسعودية، أكبر مصدر للنفط والزعيم الفعلي لمنظمة "أوبك"، بشأن ما تعتبره واشنطن تعاونا مع روسيا لحرمان الأسواق من الإمدادات، في الوقت الذي يلوح فيه الركود العالمي في الأفق.

يشار الى ان "مجموعة "أوبك +" اتفقت في 5 تشرين الأول على خفض إنتاج النفط الخام بمقدار مليوني برميل يوميا، ما أثار استياء الولايات المتحدة التي ادعت أن السعودية تساعد روسيا في عمليتها العسكرية في أوكرانيا".