استقبل رئيس أساقفة ​أبرشية​ ​طرابلس​ المارونية ​المطران يوسف سويف​، في دار المطرانية في طرابلس، وفدا من الأكاديميين والجامعيين من المركز اللبناني للعدالة، وحمل إليه دعوة للمشاركة في حفل إطلاق مبادرة "الحد من ​الهجرة​ غير النظامية عبر قوارب الموت"، خلال لقاء يعقد في ​الرابطة الثقافية​ الثلثاء المقبل.

وتسلم سويف من الوفد نسخة عن المبادرة، التي تهدف إلى "التوعية، خصوصا في فصل الشتاء للحد من هذه الظاهرة"، ووعدهم بطرحها في "المؤتمر الذي يشارك به في ​أوروبا​، والذي سيلقي الضوء على هذا الأمر"، وأكد ضرورة "التفكير في سبب هذه الهجرة ومخاطرها، والتي تتجلى أسبابها الأولى باليأس والإحباط وفقدان الأمل في البلد"، معتبرا "أن المشكلة نفسية في الدرجة الأولى".

وأشار بيان إلى أن "الحديث تناول إمكانية وجود أياد خفية تسعى لتغيير ديموغرافي في المنطقة. وأكد الوفد أنه على أتم الاستعداد للتنسيق مع جمعية Restart للدعم النفسي من أجل الحد من ذلك، ومساعدة ​المهاجرين​ لتخطي هذه المحنة، والعمل على إنشاء نصب تذكاري للذين لم يتسن لهم إقامة الصلوات الجنائزية ودفن ضحاياهم الذين قضوا غرقا في البحر"، لافتا إلى أن "المشاركين أبدوا رغبتهم في السعي لتأمين الدعم المهني".

وأعلن تسويف "كامل دعمه للمشروع المهني"، وطلب "التنسيق مع مكتب التوظيفات في الأبرشية والخوري كامل كامل"، واعدا إياهم ب"الاتصال بالمؤسسات التي تدعم مشاريع هكذا، التي هي من صلب رسالتنا الإنسانية لبناء ​الوطن​ والمواطن".