أكد ​الرئيس الصيني​ ​شي جينبينغ​، خلال مراسم اختتام مؤتمر ​الحزب الشيوعي الصيني​، على ضرورة "التجرؤ للكفاح من أجل النصر". ودعا جينبينغ، المندوبين في قاعة الشعب، إلى أن "العمل بجد والعزم على المضي قدما".

وكان قد أكد المتحدث باسم المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني الحاكم، سون يه لي، الأسبوع الماضي، "أننا لا نتعهد بالتخلي عن اللجوء إلى القوة (في تايوان)، نحتفظ بإمكانية اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة ضد تدخل القوى الخارجية، وضد العدد الصغير للغاية من القوات الانفصالية المؤيدة لاستقلال تايوان وأنشطتها الانفصالية"​​​.

وأكد المسؤول الصيني، بحسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، أنّ "هذا لن يكون موجها بأي حال من الأحوال ضد شعب تايوان، لأن هدف بكين هو الحفاظ على آفاق إعادة التوحيد السلمي للجزيرة مع البر الرئيسي الصيني".

يذكر أن مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني، الذي ينظم كل 5 سنوات، هو الأول للحزب من حيث الأهمية بعد الذكرى المئوية لتأسيسه التي حلت العام الماضي 2021، ويعتبر "غرفة عمليات" تتخذ فيها القرارات وترسم السياسات والخطوط العريضة الخاصة بالحزب والبلاد فيما يتعلق بالشأن السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي.