شدد وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ​زياد المكاري​، على "ضرورة إنجاز الاستحقاق الرئاسي و​تأليف الحكومة​ في أقرب وقت، لأنّ البلد لا يحتمل الدخول في مرحلة جديدة من التصعيد السياسي بعد انتهاء ولاية رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ أواخر الشهر الحالي".

وأشار المكاري، خلال لقائه وفداً من إدارة موقع "صدى فور برس"، إلى أن "رئيس تيار المرده ​سليمان فرنجية​ لم يعلن ترشحه حتى الآن لئلا يكون هذا الإعلان سببا لمزيد من التجاذب، وبخاصة أن فرنجية منفتح على الجميع وتوافقي بامتياز، وفي الوقت عينه لديه خط وطني واضح، بالإضافة إلى أن الجميع يعرفون أنه ليس وصوليا وبالتالي لا يقبل بالخضوع لأي ابتزاز أو مساومات من أجل الكرسي".

وأمل المكاري أن "تتوصل المساعي إلى تقريب المواقف وإنتاج حكومة قادرة على أن تتولى الدفة ريثما ينجح المعنيون في إخراج ​الانتخابات الرئاسية​ إلى حيز التفاهم وانتخاب رئيس للجمهورية ثم تشكيل حكومة جديدة تواكب انطلاقة العهد الجديد".

وأكد على "ضرورة حسم الكثير من الأمور لتحقيق نوع من الاستقرار في القطاع الإعلامي، وبخاصة على صعيد الإعلام الإلكتروني، لذلك لا بد من تطوير مشروع القانون الموجود في المجلس النيابي لأن التطورات في المجال التكنولوجي تفرض علينا مواكبتها عمليا وقانونيا".

وفي سياقٍ منفصل، اتصل المكاري، بالصحافية مريم مجدولين لحام، وأبدى استنكاره تعرضها للتهديد على خلفية نشرها مقالا صحافياً، وطالب الجهات المعنية تأمين الحماية للصحافيين أثناء القيام بعملهم المهني، وعدم التعرض لسلامتهم وامنهم الشخصي مهما كانت الذرائع والمبررات.