انطلقت جمعية "أصدقاء المدرسة الرسمية في المتن"، في إطار دعم المدرسة الرسمية وتقديم ما يساعد على النهوض بهذه المؤسسة الوطنية برئاسة راغدة كاوركيان يشوعي والأعضاء، بالإطلاع على حاجة المدارس والثانويات والمعاهد المهنية الرسمية في ​قضاء المتن​ للحفاظ على استمراريتها. وأبدى ​نواب المتن​ الذين زارتهم الجمعية للتهنئة بانتخابهم وطرحت عليهم المساعدة في تأمين الطاقة الشمسية لعدد من المدارس، استعدادهم للاهتمام بهذا الأمر، ومتابعة الموضوع مع الجهات المانحة بناءً للمسح الذي أجرته الجمعية.

وكانت قد كرّمت الجمعية التلامذة المتفوقين الأوائل في الامتحانات الرسمية في مدارس وثانويات المتن في الشهادة المتوسطة والثانوية العامة بجميع فروعها، برعاية وحضور المدير العام ل​وزارة التربية​ والتعليم العام عماد الأشقر ونواب ورؤساء بلديات ومديري المدارس والأهالي. وقدّمت لكل فائز جائزة مالية وشهادة تقديرمن خلال التبرعات التي حصلت عليها الجمعية من نواب المتن.

يشار الى أن الجمعية تعمل على عدد من المشاريع والأنشطة التي تقترحها اللجان المختصة في المجال التربوي، الرياضي، الثقافي، الانمائي، الصحي والفني، وتنشيط مجالس الأهل وتنظيم ندوات للتوجيه المهني والاختصاص الجامعي. كما تتعاون مع ​وزارة التربية والتعليم العالي​ للحد من المعاناة التي تحصل في ​القطاع التربوي​ الرسمي، وإعادة النهوض بهذا القطاع بالرغم من الضائقة الاقتصادية التي يشهدها الوطن.

وفي السياق، تجدر الإشارة الى أن الجمعية تتابع ملفات بناء المدارس الرسمية في المتن، وقد وضع مشروع إنشاء مدرسة رسمية في ​مزرعة يشوع​ وأخرى في ​ضهور الشوير​ قيد التنفيذ.