قدّرت المديرة العامة ل​صندوق النقد الدولي​، كريستالينا غورغييفا، إجمالي احتياجات التمويل الخارجي لأوكرانيا بـ 3 مليارات دولار شهريًا في عام 2023 في ظل أفضل السيناريوهات، وقد يصل ذلك الدعم إلى نحو 5 مليارات دولار في ظل السيناريو الأسوأ.

وأوضحت في مؤتمر الخبراء الدولي الذي استضافته برلين بشأن التعافي وإعادة الإعمار في أوكرانيا، أن "تكلفة الدعم يمكن أن تصل بسهولة إلى 4 مليارات دولار شهريًا"، إذا كانت البنية التحتية في أوكرانيا، وخاصة قطاع الطاقة فيها، تتطلب دعما إضافيا".

وقدّر الرئيس الأوكراني، ​فولوديمير زيلينسكي​، خلال حديثه بمؤتمر إعادة الإعمار، أن "بلاده تحتاج إلى حوالي 17 مليار دولار لأعمال الإعمار"، منوها بأن "كييف لم تتلق حتى الآن "سنتاً واحداً" من ​الاتحاد الأوروبي​".

بدورها، لفتت رئيسة المفوضية الأوروبية، ​أورسولا فون دير لاين​، الى أن "الاتحاد الأوروبي سيخصص مليار يورو (987 مليون دولار) كمساعدات طارئة لأوكرانيا، لمساعدة البلاد في إصلاح بنيتها التحتية للطاقة"، مؤكدة أن "المفوضية الأوروبية تعمل مع الدول الأعضاء لتزويد أوكرانيا بـ 1.5 مليار يورو (1.4 مليار دولار) شهريًا، لتمكين البلاد من تغطية تكاليفها، بما في ذلك دفع الرواتب والمعاشات".

ومنذ أشهر، تتلقى كييف مساعدات بمليارات الدولارات من الغرب عززت دعمها المالي منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ووافق ​الكونغرس​ الأمريكي على حوالي 70 مليار دولار كمساعدات لكييف منذ 24 فبراير.