أعلن رئيس إسرائيل، ​يتسحاق هرتسوغ​، أنه قدم ل​وزير الخارجية الأميركي​ أنتوني بيلنكن، "معلومات استخباراتية تثبت استخدام الطائرات بدون طيار الإيرانية الصنع، ضد المدنيين في الحرب ضد أوكرانيا".

وأعرب خلال لقاء جمعهما في واشنطن، عن شكره لإدارة الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، على "دعمها المستمر، وعلى وساطة الولايات المتحدة في اتفاقية الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، والتي سيتم توقيعها غدا".

في هذا السياق، اشار هيرتسوغ، الى أن "إيران نفت بشكل قاطع تزويدها (روسيا) بطائرات بدون طيار للحرب ضد أوكرانيا، أريد أن أعرض لكم شريحتين تثبتان بشكل لا لبس فيه أن الطائرات الإيرانية بدون طيار تشارك في الحرب في أوكرانيا ضد المدنيين الأوكرانيين".

واعتبر ان "ستكون هناك معاهدة شرق أوسطية، قد يستغرق الأمر جيلا للوصول إلى هناك، ولكننا لسنا بعيدين في العديد من القضايا، خذوا المناخ، على سبيل المثال، في رأيي، ستقوم المنطقة يوما ما بتزويد أوروبا وإفريقيا وآسيا بالطاقة". ولفت الى انني أسميها الشرق الأوسط المتجدد، فاليوم لدينا بالفعل اتفاقية بين إسرائيل واليونان بشأن موصلات الطاقة، والتي ستزود أوروبا يوما ما بالكهرباء من الطاقة الشمسية من منطقتنا، لذلك يمكنك توقع أفكار هائلة وأفكار عظيمة، والقادة في المنطقة مهتمون جدا، وهم يتطلعون إلى إسرائيل بحثا عن حلول تكنولوجية ".

وأشاد بـ"الاندماج الإسرائيلي المتنامي" في الشرق الأوسط، ورأى أن "هذا التحول النموذجي أدى أيضا إلى تحول في النموذج النفسي، المزيد والمزيد من الجيران الإسرائيليين والعرب في جميع أنحاء المنطقة يتحدثون مع بعضهم البعض، بالنسبة لي، كان الأمر مدهشا أن أكون ضيفا في زيارة دولة لدولة الإمارات استضافها الشيخ محمد بن زايد، حيث تم عزف هاتيكفا (النشيد الوطني الإسرائيلي) في القصر الوطني، أنوي زيارة البحرين أيضا في نهاية العام، إن الكم الهائل من الطاقة للمشاريع والأفكار المشتركة التي انبثقت عن هذه المعاهدات (إبراهيم) أمر لا يصدق".

يشار الى أن الرئيس الإسرائيلي، وصل أمس إلى واشنطن في زيارة رسمية الى الولايات المتحدة، وذلك بعد دعوة من الرئيس بايدن. وسيجتمع هرتسوغ مع بايدن في ​البيت الأبيض​، كما سيعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية، و​مجلس الشيوخ​ ومجلس النواب، ومع قيادة الجاليات اليهودية.