أعلنت شركة إنرجيان، بدء إنتاج ​الغاز​ من ​حقل كاريش​ البحري، الذي شمله اتفاقاً ل​ترسيم الحدود البحرية​ مع ​لبنان​، وذلك عشية توقيع التفاهم.

وقالت الشركة في بيان تلقّته: "يسرنا أن نعلن إنتاج أولى كميات الغاز من حقل كاريش قبالة سواحل ​إسرائيل​ بأمان... يتزايد تدفق الغاز باطراد".

وتأمل الشركة أن تتمكن في المدى القريب من إنتاج 6.5 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا، على أن ترتفع الكمية لاحقا إلى 8 مليارات متر مكعب في السنة.

وقال ماثيوس ريغاس الرئيس التنفيذي لشركة إنرجيان في بيان: "لقد نفّذنا مشروعا تاريخيا يجلب المنافسة إلى سوق الغاز الإسرائيلية ويعزز أمن الطاقة في شرق المتوسط ويوفر طاقة نظيفة وبأسعار معقولة ستحل محل إنتاج الكهرباء بواسطة الفحم".

والثلاثاء، منحت الحكومة الإسرائيلية شركة إنرجيان الترخيص الذي يسمح لها باستخراج الغاز من الحقل الواقع في شرق المتوسط والمشمول بالتفاهم الذي تم التوصل إليه لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

وفي الأثناء، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي ​يائير لبيد​ أن "إنتاج الغاز من حقل كاريش سيبدأ وفق ما هو مقرر عندما تتوافر كل الشروط التقنية".

ومن المقرر أن تصادق الحكومة الإسرائيلية رسميا على التفاهم صباح غد الخميس، قبل توقيع مرتقب على الاتفاق عصرا في منطقة الناقورة.