أعلن منسق ​الأمم المتحدة​ للشؤون الإنسانية ​مارتن غريفيث​، أنه "متفائل نسبيا" بأن اتفاقا تم إبرامه بوساطة الأمم المتحدة للسماح بصادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود سيتم تمديده إلى ما بعد منتصف تشرين الثاني.

وسافر غريفيث إلى موسكو مع ريبيكا غرينسبان المسؤولة التجارية الكبيرة بالأمم المتحدة في وقت سابق هذا الشهر، لإجراء مناقشات مع المسؤولين الروس بشأن الاتفاق الذي يهدف أيضا إلى تسهيل صادرات الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية.

وبموجب الاتفاق الموقع في 22 تموز، تمكنت ​أوكرانيا​ من استئناف صادراتها من الحبوب والأسمدة عبر البحر الأسود والتي توقفت عندما بدأت الحرب في 24 شباط. وتم الاتفاق في البدء على سريان اتفاق استئناف الصادرات الأوكرانية لمدة 120 يوما.

وقال غريفيث للصحفيين: "نحن حريصون على أن نرى الاتفاق قد جُدد للتو، الآن. إنه مهم للسوق. إنه مهم لمجرد الاستمرارية. وأنا ما زلت متفائلا نسبيا بأننا سنحقق ذلك. نحن نعمل بجد".

وتسعى الأمم المتحدة إلى تمديد الاتفاق إلى ما يصل إلى عام وتيسير عمليات التفتيش المشتركة للسفن من جانب مسؤولي الأمم المتحدة و​تركيا​ و​روسيا​ وأوكرانيا. وحذرت الأمم المتحدة في الآونة الأخيرة من أن هناك تراكما للسفن بسبب عمليات التفتيش شمل أكثر من 150 سفينة.