أطلق ​برنامج الأمم المتحدة الإنمائي​ (​UNDP​) بالشراكة مع جمعية "دوائر" وبدعم من ​ألمانيا​ من خلال البنك الألماني للتنمية (KFW)، شبكة تضم 51 من مدققي الحقائق الشباب في لبنان بهدف التوعية حول مدى تأثير الأخبار الزائفة و​خطاب الكراهية​ في المجتمع على الصعيدين المحلي الوطني، والعمل على مكافحة الأخبار الزائفة، وذلك في الحفل الختامي لمشروع "الشباب لمكافحة الأخبار الزائفة وخطاب الكراهية" الذي عقد الخميس الواقع في 27 تشرين الأول الجاري في منطقة بيروت الرقمية (BDD).

هدفَ المشروع الذي امتد على مدى 11 شهراً إلى تعميم ثقافة التحقق من الأخبار وخلق شبكة من مدققي الحقائق الشباب من طلاب الإعلام من مختلف المناطق اللبنانية، ليكونوا مصدر ثقة في مجتمعاتهم. وشارك 51 طالباً من كليات إعلام عدة في تدريبات حول التربية الإعلامية وكيفية مكافحة خطاب الكراهية وبناء القدرات لمكافحة الأخبار الزائفة بالإضافة إلى إطلاق حملات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتلا التدريبات إطلاق حملة توعية على وسائل التواصل الاجتماعي تحت شعار "#عد ـ للعشرة"، المستوحى من الشباب، لنشر الوعي حول مخاطر الأخبار الزائفة على الاستقرار الاجتماعي.

كما جرى إطلاق منصة "Sawab"، وهي أول مبادرة شبابية من نوعها لمكافحة الأخبار الزائفة في لبنان عبر تطبيق "​واتساب​". وفي نهاية الحفل، وُزعت الشهادات على الشباب.