دعا رئيس بلدية بلاط -مستيتا وقرطبون في قضاء جبيل، عبدو العتيق، الأهالي والسّكان إلى "التّنبّه، بعد أن اهتزّ الأمن الصحّي مرّةً جديدةً مع ظهور وباء "كوليرا"، الّذي لا يمكن التّهاون في الوقاية منه لإبعاد مخاطره عن عائلاتنا".

وشدّد في بيان، على "ضرورة أخذ تدابير الحيطة وأوّلها التّثبّت من سلامة مياه الصّهاريج والمزروعات وتعقيمها، وتعزيز سبل النّظافة، والإفادة عن كلّ إصابة عند ظهور عوارض "كوليرا" كليًّا أو جزئيًّا، أو لمجرّد الاشتباه بها بنتيجة مخالطة أيّ شخص مصاب".

وأكّد العتيق أنّ "البلديّة لمجرّد ورود معلومات عن إصابة بالكوليرا، بدأت حملة تعقيم واسعة ضمن النّطاق البلدي شملت الأماكن العامّة، وتوسّعت لتشمل الفحوص المخبريّة لمصادر المياه وعيّنات من المنازل".

وذكر أنّ "الاهتمام يتركّز حاليًّا على منع تكدّس النّفايات في الشّوارع مهما كلّف الأمر، كما تتحضّر البلديّة لتفعيل خليّة الأزمة الّتي تولّت متابعة تدابير الحماية من جائحة "كورونا" منذ اللّحظات الأولى، ولغاية انتهاء حال التّعبئة العامّة في البلاد".

كما أعلن أنّ "البلديّة بكامل أجهزتها لا سيّما عناصر الشّرطة، باتت في حال تأهّب قصوى لمواجهة أيّ طارئ، وتدعو الجميع للاتّصال بها على الخطّ السّاخن 09/546366، أو عبر رسالة واتس آب 70 / 581830 عند وجود ضرورة لتدخّل البلديّة".