أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال استقباله الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبيرغ، على "ضرورة العودة للمفاوضات من أجل إنهاء الخلافات بين روسيا وأوكرانيا".

وذكرت مديرية الإعلام والاتصالات في الرئاسة التركية في بيان، أنه "تمت مناقشة الأزمة الأوكرانية، والأعمال العدوانية لليونان، والمذكرة الثلاثية بين تركيا والسويد وفنلندا".

وصرح الرئيس التركي بأن "ممر الحبوب بدأ يعمل مرة أخرى، نتيجة الحركة الديبلوماسية التي قامت بها أنقرة على أعلى مستوى مع روسيا وأوكرانيا"، وأكد أنهم سيركزون على تمديد الاتفاقية في الفترة المقبلة".

وخلال الاجتماع، الذي تم فيه التطرق للإجراءات العدوانية لليونان، اشار أردوغان إلى أن "تركيا ليست هي من أججت التوتر في المنطقة"، مضيفاً أنه "سيكون من المفيد لليونان التصرف بحكمة والاحتكام للحوار".

وبخصوص انضمام والسويد وفنلندا إلى حلف "الناتو"، ووتيرة وموعد التصديق على المذكرة الثلاثية لفت إلى أنها "ستتحدد من خلال الخطوات التي ستتخذها هذه الدول".

يُذكر أن تركيا وقعت مع السويد وفنلندا مذكرة ثلاثية بخصوص مكافحة الإرهاب، في قمة الناتو بالعاصمة الإسبانية مدريد في 28 حزيران الماضي.