أشار المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران روبرت مالي، إلى أنّ طهران "نقلت عشرات الطائرات المسيّرة إلى موسكو، خلال الصيف"، لافتًا إلى أنّ "عسكريين إيرانيين يساعدون روسيا في استخدام المسيّرات ضد المدنيين".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الخارجية الإيراني ​حسين أمير عبداللهيان​، أن بلاده سلمت روسيا عدداً محدوداً من الطائرات المسيرة قبل أشهر من بداية الحرب في أوكرانيا، موضحًا أن بلاده "إذا تأكدت من أن روسيا استخدمت المسيرات الإيرانية في حرب أوكرانيا، فسيكون لديها ردة فعل تجاه هذه المسألة".

واعتبر أنّ "هذه الجلبة أثارتها بعض الدول الغربية بأن إيران قدمت صواريخ وطائرات مسيرة لروسيا للمساعدة في الحرب في أوكرانيا، الجزء المتعلق بالصواريخ خاطئ تماما".

وأمس، كشف موقع "نور نيوز" الإيراني والمقرب من ​مجلس الأمن القومي الإيراني​، أنّه "بعد أنّ ادعت أوكرانيا أن روسيا استخدمت طائرات إيرانية بدون طيار ضد أوكرانيا، أعلنت ​وزارة الخارجية الإيرانية​ وروسيا عن استعدادهما لعقد اجتماع مع ممثلي البلدين لفحص هذا الادعاء والوثائق"، مشيرًا إلى أنّه "مع اتفاق أوكرانيا توجهت مجموعة من الدبلوماسيين والخبراء الإيرانيين إلى بولندا لعقد اجتماع مشترك في وارسو".

وأفاد الموقع، بأنّ "قبل ساعات من الاجتماع، مُنع الجانب الأوكراني من حضور الاجتماع بسبب ضغوط من الولايات المتحدة الأميركية و​الاتحاد الأوروبي​"، لافتًا إلى انّه "تم إخطار ممثلي هذا البلد بحظر حضور هذا الاجتماع من خارج أوكرانيا، وكان الجانب الأوكراني وكذلك المضيف البولندي مستاءين للغاية ومفاجئين من هذا السلوك".