أعلنت مديرة ​الوكالة الاميركية للتنمية الدولية​ سامنتا پاور، خلال تواجدها في البقاع الغربي، عن تمويل بقيمة 8.5 مليون دولار لدعم 22 مشروعًا جديدًا لضخ المياه عبر ​الطاقة الشمسية​ في لبنان.

وبحسب بيان للسفارة الأميركية في بيروت، فٳن هذه المشاريع، التي سيتم تنفيذها خلال العامين المقبلين، سوف تكون مفيدة لأكثر من 150 بلدة وقرية وأكثر من نصف مليون مواطن لبناني ولاجئ من خلال تأمين المياه بشكل فعال ومتواصل وخفض التكاليف التشغيلية وتقليل الاعتماد على الوقود للذين هم بأمسّ الحاجة إلى ذلك.

وأشارت إلى أن الوكالة دعمت حتى الآن نحو 41 مشروعًا للطاقة الشمسية استفاد منها 460,000 مقيم في 70 بلدة وقرية لبنانية. هذا وبالإضافة إلى توفير مصدر للكهرباء في أمسّ الحاجة إليه، تشتمل مشاريع ضخ المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية أيضًا على تحديث معدات المعالجة بالكلور في المحطات. يعتبر ضخ المياه المعالجة بالكلور إلى المدن أمرًا أساسيا خاصة في هذه الفترة حيث يتصدى لبنان للتفشي الغير المسبوق لوباء الكوليرا.

وأوضحت أن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سوف تقوم بالاستعانة بشركات محلية لتصميم وتنفيذ المشاريع الجديدة، مما يضمن أن فرص العمل في هذه المشاريع تعود بالفائدة على الاقتصاد المحلي وتعزز الأمن الوظيفي، مشيرة إلى أن الوكالة ملتزمة مساعدة الشعب اللبناني خلال هذه الأزمة الاقتصادية وستواصل دعم عملهم لمكافحة الفساد وتعزيز النمو الاقتصادي والاستقرار.