أعلنت مديرة ​الوكالة الاميركية للتنمية الدولية​ سامنثا باور، أن الوكالة ستقدم 50 مليون دولار للطلاب اللبنانيين واللاجئين للالتحاق ب​الجامعة الأميركية​ في ​بيروت​ (AUB) و​الجامعة اللبنانية الأميركية​ (LAU) و​جامعة سيدة اللويزة​ (NDU).

وسيُخصّص مبلغ 15 مليون دولار لتقديم 140 منحة جامعية كاملة للدراسة في الجامعة الأميركية في بيروت والجامعة اللبنانية الأميركية للطلاب الذين ليس لديهم إمكانيات مالية ولكنهم يتمتعون بالجدارة الأكاديمية.

أما المبلغ المتبقي من المساعدات فسيِستخدم كدعم مالي جزئي لنحو 3500 طالب على مدى السنوات الثلاث المقبلة لمساعدة الطلاب الذين لم يعد بإستطاعتهم تحمّل أعباء الرسوم الجامعية وسط الأزمة الاقتصادية في لبنان.

وبحسب السفارة الأميركية في لبنان، فإن منذ العام 2010، قدمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية أكثر من 156 مليون دولار من المنح الجامعية الكاملة لأكثر من 1600 طالب لبناني ولاجئ من الذين لم يكن لديهم الإمكانيات للالتحاق بأي جامعة. كما تعمل الوكالة بشكل وثيق مع هذه الجامعات لإعداد الطلاب وتجهيزهم بالمهارات التقنية والتصنيعية المتبعة في القطاعات الناشئة، مثل الطاقة الشمسية، ويعكس هذا التمويل الجديد التزام الوكالة الأميركية للتنمية الدولية المستمر بأهمية تمكين الشباب لرسم مستقبل لبنان.