لفتت ​الوكالة الدولية للطاقة الذرية​، في تقرير اطلعت عليه ​وكالة الصحافة الفرنسية​، عدم تسجيل أي تقدّم في المحادثات مع إيران بشأن مواد نووية غير معلن عنها في ثلاثة مواقع،، مشيرًا إلى أنّ المدير العام للوكالة ​رافايل غروسي​ "يشعر بقلق بالغ من عدم تحقيق تقدّم في توضيح وحل المسائل العالقة المرتبطة بالضمانات".

وأعلنت الوكالة أنّ "إيران وافقت على زيارتنا هذا الشهر، لتقديم إجابة بشأن آثار اليوارنيوم في 3 مواقع".

إلى ذلك، أشار غروسي في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية على هامش "مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27)" في شرم الشيخ، إلى أنّ إعلان إيران عن تصنيع صاروخ بالستي فرط صوتي ليس من اختصاص الوكالة، لكنه يفاقم "المخاوف" الدولية إزاء إيران.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن قائد القوّة الجو فضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني الادميرال امير علي ​حاجي زاده​، أنّ "إيران صنعت صاروخًا باليستيًا فرط صوتي (هايبرسونيك) لمواجهة منظومات الدفاع الجوي".

ولفت، بحسب ما نقلت وكالة أنباء "​فارس​" الإيرانية، إلى أنّ "هذا الصاروخ الجديد بامكانه اختراق جميع منظومات الدفاع الصاروخي، ولا أعتقد أنه سيتم العثور على التكنولوجيا القادرة على مواجهته لعقود مقبلة"، موضحًا أنّ الصاروخ "يستهدف منظومات العدو المضادة للصواريخ ويعتبر قفزة كبيرة في الأجيال في مجال الصواريخ".