أطلقت "مؤسسة ​رينه معوض​" و​وزارة الاقتصاد والتجارة​ اللبنانية، منصة إلكترونية "Lebtrade" مخصصة للمزارعين والمصنّعين والمصدرّين اللبنانيين في مختلف القطاعات، ولا سيما في القطاعين الزراعي والغذائي، بغية تسهيل تصدير المنتجات الزراعية والغذائية إلى الأسواق العالمية.

ويستطيع المنتج والمصدّر عبر هذه المنصة، الوصول إلى المعلومات الرئيسية الضرورية للتصدير، كالأسواق التنافسية لكلّ منتج، المعايير العالمية التي يجب اتباعها، المستندات اللازمة.

نفذّت المنصة بتمويل من ​السلطات الهولندية​ ضمن مشروع تعزيز صادرات الفواكه والخضار اللبنانية إلى الأسواق الأوروبية والإقليمية، بالتعاون والشراكة مع "CBI"، السفارة الكندية في لبنان، ​برنامج الأمم المتحدة الإنمائي​ "UNDP" و​منظمة الأمم المتحدة​ للتنمية الصناعية "UNIDO" وبرنامج القطاع الإنتاجي "PSD"، إلى جانب "Fair Trade Lebanon" من خلال الدولة الأميركية ضمن تمويل "MEPI".

وأقيم حفل إطلاق المنصة بحضور وزير الإقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال ​أمين سلام​، سفير هولندا في لبنان هانز بيتر فان دير وود، الرئيس التنفيذي لمؤسسة رينه معوض النائب ​ميشال معوض​، رئيس التعاون في سفارة كندا جايمي شنور، إلى جانب مدراء عامين وممثلين عن الوزارات، الشركاء والمانحين، غرف التجارة في لبنان، المصدرين، أصحاب الشركات اللبنانية.

وأشار وزير الإقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، خلال حضوره الحفل، الى "تعاون الوزارة مع شركائها المحليين والدوليين والجهات المانحة لبناء اقتصاد قوي ومرن قائم على الزراعة، إلى جانب استراتيجية الأمن الغذائي المستدام لمساعدة لبنان على تحقيق الاكتفاء الذاتي وأن يكون مصدراً رئيسياً لأجود المنتجات الزراعية إلى العالم".

وذكر سلام، أن "مياهنا ومنتجاتنا هي كنوزنا الحقيقية التي نحتاج إلى الالتزام الكامل بالحفاظ عليها وتطويرها من خلال شراكة قوية بين القطاعين العام والخاص".