أكّد المتحدث باسم الرئاسة الروسية (​الكرملين​) ​دميتري بيسكوف​، أن روسيا تعارض بشكل قاطع القرار الخاص للجمعية العامة للأمم المتحدة، بدفع تعويضات لأوكرانيا، مشيرا إلى أن موسكو ستتعامل معه كوثيقة غير ملزمة قانونا.

واعتبر أنّ "منظمي هذه العملية يحاولون إكمال سرقة احتياطياتنا من الذهب والعملات الأجنبية، والتي تم حظرها بشكل غير قانوني تماما، ويتم إضفاء الطابع الرسمي على هذا السرقة باستخدام منبر ​الأمم المتحدة​".

وأكد بيسكوف، بشأن إعادة الأصول المصادرة، انّه "لا شك أن روسيا ستفعل كل ما في وسعها. وعلى الرغم من الانتهاك المطلق في الأشهر الستة الماضية لجميع أسس وقواعد الملكية الخاصة والقانون الدولي وما إلى ذلك، فإن أساليب الاستيلاء هذه تسود بالتأكيد. سنأخذ كل هذا في الاعتبار عند تحديد خطواتنا التالية".

وبشأن امتناع حلفاء روسيا عن التصويت على مشروع قرار الأمم المتحدة بشأن تعويضات أوكرانيا، ذكر أنّ هذه دول ذات سيادة، وروسيا تتابع عن كثب موقفها.

وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية، يوم الاثنين، مشروع قرار بشأن التعويض عن الأضرار التي لحقت كييف "نتيجة للأعمال غير القانونية دوليا لروسيا الاتحادية في أوكرانيا أو ضدها".