أشار رئيس ​هيئة الأركان الأميركية​ المشتركة، مارك ميلي​، الى أن "​أوكرانيا​ تعرضت منذ أيام إلى وابل من الصواريخ التي استهدف مواقع الطاقة وركزنا كتحالف دولي لدعم أوكرانيا على تعزيز قدرات أوكرانيا الصاروخية". واعتبر أن "القيادة الروسية اختارت خوض هذه الحرب وتقويض قواعد الأمم المتحدة، فبإمكان روسيا إنهاء الحرب في أوكرانيا اليوم ولكنها ترفض ذلك".

واوضح أن "أوكرانيا بيدها اتخاذ قرار وتوقيت التفاوض مع روسيا وسندعمها في قرارها، فالأوكرانيون يحققون نجاحات على امتداد جبهات تمتد على نحو 900 كلم". ورأى أن ه "بدل إنهاء القتال، روسيا اختارت المماطلة بهدف إعادة تعزيز صفوف قواتها". ولفت الى "انني حاولت الاتصال بنظيري الروسي بعد حادثة سقوط صاروخ داخل بولندا ولكن دون جدوى". وأكد أن "على أوكرانيا مواصلة الضغط على الروس والشتاء يتطلب التركيز على عمليات استراتيجية".

واعتبر أن "روسيا تمكن من احتلال كامل أوكرانيا وإخضاعها هو احتمال ضعيف، ومحاولة الروس القيام بعمليات عسكرية على عدة جبهات أدى لتعثرهم، ودحر كل قوات روسيا من كامل أراضي أوكرانيا في القريب العاجل هو احتمال صعب". وذكر أن "​الجيش الروسي​ يعاني بشدة في أوكرانيا وثمة احتمال لوجود حل سياسي".