كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، "انني تلقيت إشارات من زعماء دول يقولون، يبدو لنا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد مفاوضات مباشرة، وقلت، سنقدم صيغة عامة"، مشيرا الى أنه لا يريد أن تتم المفاوضات "خلف الكواليس".

وبعد تقارير من وسائل الإعلام الغربية عن دفع كييف للدخول في حوار مع روسيا، حدد زيلينسكي في 8 تشرين الثاني، شروطه لبدء الحوار"، لافتا الى استعادة وحدة أراضي أوكرانيا، واحترام ميثاق الأمم المتحدة، وتعويض عن جميع الخسائر التي لحقت في البلاد، ومعاقبة كل مجرمي الحرب، وضمانات عدم تكرار روسيا أفعالها".

في وقت سابق، وقع زيلينسكي مرسوما لتنفيذ قرار مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، بشأن استحالة إجراء مفاوضات مع بوتين. وذكر أن "أوكرانيا لن تجري أي مفاوضات مع روسيا أثناء رئاسة بوتين".

وأكد بوتين، أن "روسيا قالت دائما، إنها منفتحة على المفاوضات بشأن أوكرانيا، إذا نضجت كييف، فإن جهود الوساطة من قبل أولئك الذين يعرضونها ستكون مطلوبة".

ولفت السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف، الى أن "أوكرانيا لا يمكنها ولا تريد التفاوض، "وبناء على ذلك، سيتم تنفيذ أهداف روسيا من خلال استمرار عملية عسكرية خاصة".