أشار رئيس حزب "الكتائب" النائب ​سامي الجميل​، الى "أننا نحمل كمّاً من التضحيات يمنعنا من ان نضع سياسات ضيقة قبل المبادئ والثوابت ومصلحة لبنان". ولفت الى ان "في ذكرى استشهاد الوزير بيار الجميّل نقول أن من قدّم حياته من أجل لبنان لن يقدم تنازلات للحصول على مقاعد، فنحن مؤتمنون على الثوابت والشعب اللبناني بمعزل عما إذا اعطانا الثقة أم لا في الانتخابات، فهذا المسار دفع ثمنه بيار وبشير ومايا و5818 كتائبيًا".

واعتبر في حديث لقناة الـ"MTV"، الى "اننا بتنا رهينة للخارج، وبات يُستخدم لبنان كورقة إقليمية، كما هناك قدرة لبعض الدول لتفجير الوضع من اجل بعض الحسابات، ولكننا قادرون على تجاوزه كنواب بفعل الضمير الوطني الذي علينا ان نغلبه ونبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية". ورأى أن "كل منا يجب أن يلعب دوره من اجل مصلحة البلد، فقد رأينا إلى أين أوصلت المصالح الشخصية البلاد، ففي "الكتائب" نأخذ قراراتنا انطلاقا من مصلحة لبنان والشعب اللبناني، ولو أن الجميع سار في المسار نفسه لما وصلنا إلى هنا".

وأوضح الجميّل، أن "اليوم هناك خطر على البلد، وعامل الوقت داهم ومؤثر، والبعض يستخف به، ولكن كل يوم يمر ينهار البلد اكثر وتفقر الناس اكثر والودائع تستنزف ويستنزف الاحتياط في ​مصرف لبنان​ وهذا مستمر منذ 3 سنوات". وأكد أن "الطريقة التي يتعاطى بها بعض السياسيين إجرام بحق البلد، وقد حان الوقت لنضع حدا للتدهور الأخلاقي والاقتصادي على الصعيد الوطني ونفتح صفحة جديدة من تاريخ لبنان، وهذا لا يحصل بالتسوية وتأجيل المشاكل وإفقاد النصاب".