أعلن رئيس "التيار الوطني الحر" النّائب جبران باسيل، أنّه يعمل على إيجاد مرشّح توافقي لرئاسة الجمهورية، يكون قادرًا على المضي قُدمًا في إصلاحات حاسمة، لكنّه سيرشّح نفسه للمنصب إذا رأى أنّ المرشّح الّذي وقع عليه الاختيار ليس بالخيار الجيّد.

وشدّد، في حديث مع وكالة "رويترز"، على "أنّني زعيم أكبر كتلة نيابيّة، ومن حقّي تمامًا أن أكون مرشّحًا وأن أروّج اسمي، لكنّي أرى أنّ وجود لبنان أهمّ بكثير من هذا، ووجود لبنان الآن على المحك"، مشيرًا إلى "أنّني قد اتّخذت قرارًا بعدم تقديم نفسي من أجل تجنّب شغور الوظيفة، وتسهيل عمليّة ضمان اختيار مرشّح جيّد يملك حظوظاً عالية للنّجاح".

وأوضح باسيل "أنّني لم أفعل ذلك من أجل إطالة أمد الفراغ واختيار مرشّح سيّئ لشغل المنصب. لن أقبل أن يكون لدي رئيس سيّئ، وفي هذه الحالة بالطّبع سأترشّح"، معربًا عن أمله أن "تتحقّق انفراجة في ملف الرّئاسة بحلول نهاية العام، لكنّ التّأخير يظلّ خطيرًا".

وركّز على أنّ "بصراحة، إذا لم ينجح ما نحاول القيام به، فأنا لا أرى فرصةً لملء الشّغور في المستقبل القريب، وقد يستمرّ الفراغ الرّئاسي لفترة طويلة. لهذا السّبب، لا يستطيع البلد البقاء في هذا الوضع والتّعايش معه. ولذا نحن بحاجة إلى النّجاح في إيجاد حل".