وجهت روسيا رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بشأن "المعاملة غير الإنسانية لأسرى الحرب الروس لدى القوات الأوكرانية"، وطلبت منه توزيعها على الجمعية العامة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وفق ما أفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأمس، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، تعليقًا على ما اعلنته سابقًا وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الأوكراني قتل 10 أسرى حرب روس، أنه "سيتم تحديد هوية جميع الجناة والمتورطين في الجرائم وسيعانون من العقوبة المستحقة. لن يهرب أحد من القصاص".

ولفتت، في تصريح، إلى "أننا لفتنا انتباه المجتمع الدولي مرارا وتكرارا إلى الموقف القاسي واللاإنساني للجانب الأوكراني تجاه الجنود الروس المحتجزين. لقد صورت مقاطع الفيديو التي نشرها مسلحو الجيش الأوكراني أنفسهم بانتظام جرائم القتل والتعذيب والتنمر والضرب التي ارتكبوها"، موضحة "أننا نطالب المنظمات الدولية بإدانة هذه الجريمة النكراء وإجراء تحقيق شامل فيها".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الجيش الأوكراني قتل عمدا أكثر من 10 أسرى من الجنود الروس بطلقات في الرأس، وهي جريمة لا يمكن لأحد أن يقدمها على أنها "استثناء مأساوي".