أفادت صحيفة "​دير شبيغل​" الألمانية، بأنّ المنتدى العام الألماني الروسي "حوار بطرسبرغ"، الذي تأسس عام 2001 بمبادرة من الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ والمستشار الألماني آنذاك جيرهارد شرودر، سيتم إيقاف أعماله.

وكشفت الصحيفة نقلًا عن رسالة وزعت بين المشاركين في المنتدى، إلى أنّه "يقرر الاجتماع العام لأعضاء حوار بطرسبرغ، بناءً على طلب مجلس الإدارة، عقد اجتماع استثائي للأعضاء في الربع الأول من عام 2023، حيث ينبغي اتخاذ قرار بحل حوار بطرسبرغ"، وبحسب المنشور، تم اتخاذ قرار الحلّ يوم الجمعة، 22 تشرين الثاني، وسيتم تقديم اقتراح بهذا المعنى إلى الاجتماع العام للأعضاء.

يُذكر أنّه تم إنشاء "حوار بطرسبرغ" بهدف إقامة تبادل طويل الأمد ومفتوح لوجهات النظر بين السياسيين والعلماء والشخصيات الثقافية وممثلي دوائر الأعمال والمجتمع المدني في البلدين. وكان يتم الاجتماع مرة في السنة بالتناوب في ألمانيا وروسيا لمناقشة قضايا التعاون في مختلف المجالات.

وكانت آخر مرة وقع فيها مثل هذا الحدث قبل حوالي ثلاث سنوات، حيث تم تنفيذ العمل في البداية في خمس مجموعات عمل: "السياسة والمجتمع المدني" ، "الاقتصاد والأعمال" ، "العلوم والتعليم" ، "الثقافة" ، "وسائل الإعلام".

في عام 2002 ، تمت إضافة مجموعة العمل "المجتمع المدني" إليهم ، في عام 2004 - "ورشة عمل المستقبل" ، في عام 2007 - "الكنائس في ​أوروبا​" ، في عام 2016 - "الصحة".

لقد فقد "حوار بطرسبرج" مؤخرًا أهميته أكثر فأكثر مع تدهور العلاقات بين موسكو وبرلين. من الجانب الألماني، يرأس المنتدى الآن الرئيس السابق لمكتب المستشار الاتحادي، رونالد بوفالا، ومن الجانب الروسي، رئيس مجلس إدارة شركة ​غازبروم​ فيكتور زوبكوف.