شدّدت رئيسة البرامج التنفيذية في كلية إدارة الأعمال في الروح القدس- الكسليك مادونا سلامة أيانيان، خلال حدث الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في الجامعة، على "أهمية هذا الحدث إذ يجمع بين عمداء كليات إدارة الأعمال في أهم جامعات لبنان ومدراء أهم مراكز ريادة الأعمال في لبنان، للدخول في محادثات تساهم في خلق المعارف وترسيخ أسس ريادة الأعمال في نمط الإدارة وأنشطة الطلاب وذهنيتهم".

وأوضحت أنّه "لا بد من التنويه بدور مراكز ريادة الأعمال في قيادة الإبتكار، إذ تشكّل حجر الأساس لتشريع الأبواب وتواصل مختلف أنواع الفكر وجمع مختلف الجهات المعنية".

بدورها، ذكرت عميدة كلية إدارة الأعمال دانيال خليفة فريحة أنّ "منذ العام 2015، مع العميد السابق للكلية البروفسور نعمة عازوري، تم إدخال ريادة الأعمال إلى مهمة الكلية نظرًا إلى أهميتها في التعليم العالي. ومذاك الوقت، لم ندخّر أي جهدٍ في سبيل إعداد الطلاب وتحضيرهم للعالم الحقيقي وبناء فكر ريادي لديهم، من خلال اعتماد مجموعة متنوعة من البرامج البراغماتية المتعددة الاختصاصات".

ولفت إلى أنّه "اعتمدت الكلية التعليم التنفيذي من خلال برنامجين، الأول البرنامج التنفيذي "الاستراتيجيات والأداء في مجال الأعمال مع كارلوس غصن"، والثاني برنامج "she leads" مع جمعية السيدات القياديات. هذا ويعالج هذان البرنامجان تحديات عالم الأعمال الحقيقي ويقدمان مقاربة جديدة للتعليم وحل المشاكل والقيادة".

ودعا المجتمعون خلال الطاولة المستديرة الأولى خلال الحدث، إلى تعزيز التعاون المتبادل بين الجامعات المرموقة في لبنان. كما تبادل العمداء رؤيتهم حول كيفية دمج ريادة الأعمال في البرامج وغرس الفكر الريادي في الطلاب.

وتم تسليط الضوء أيضًا على الحاجة إلى التركيز على أنّ المهن الريادية هي مطلوبة وممكنة وقد تكون أفضل من خيار التوظيف في القطاع العام أو الخاص. وشددوا على ضرورة تغيير المجتمع لنظرته السلبية تجاه إخفاقات الشركات الناشئة واعتبارها مجرد تجارب ريادية.

الطاولة المستديرة الثانية

إلى ذلك، انعقدت الطاولة المستديرة الثانية أدارتها مديرة مركز آشير للابتكار وريادة الأعمال ACIE في جامعة الروح القدس- الكسليك الدكتورة نانسي صليبا، مشددةً على "أهمية الجامعات الحاضنة ومراكز الابتكار ودورها في تقديم الخدمات وبرامج الدعم المتعلقة بريادة الأعمال إلى الشباب والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم بغية تطوير أفكارهم الابتكارية، بما في ذلك سهولة الوصول إلى المختبرات ومصادر التمويل ونقل المعارف والروابط إلى موارد التعليم العالي والشركاء الإستراتيجيين".

ويأتي الحدث من تنظيم مركز آشير للابتكار وريادة الأعمال ACIE، بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال في الجامعة، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الحدث يُقام في 190 بلد للاحتفال برواد الأعمال وتمكينهم، لا سيما الأفراد الذين يواجهون حواجز هيكلية أو لم يفكروا يومًا في إطلاق شركتهم الناشئة. وقد شكّل الحدث مساحةً لاجتماع الأساتذة ومدراء المراكز الحاضنة، حيث جرى تبادل الرؤى والخبرات حول كيفية تنمية ريادة الأعمال في التعليم العالي.