اعتبر رئيس جامعة الروح القدس – الكسليك الأب طلال هاشم، خلال حفل نظمه مكتب شؤون الطلاب بمناسبة عيد الاستقلال، أنّه "يصعب الكلام خلال هذه المناسبة الوطنية المهمة نظرًا إلى الظروف العصيبة التي نمرّ بها، إلاّ أنني أرى في عيد الاستقلال مناسبةً لبناء الأمل في مستقبل أفضل لأننا شعبٌ لا يفقد الأمل، وهذا ما يميّزنا كلبنانيين" .

وأكد هاشم، أنه "صحيحٌ أنّ وطننا يمرّ بأزمة من أشدّ الأزمات في تاريخه وقد بدأ اليأس يسيطر على قسم كبير من اللبنانين، ولكن حان الوقت لبدء التغيير من مجتمعنا الصغير، من داخل جامعتنا وصفوفها، بدءًا من الأمور البسيطة، ليمتد ذلك ويصل إلى المجتمع الأكبر أي الوطن. فليعش كل واحد منّا الاستقلال الحقيقي من خلال احترام القوانين والقيم الإنسانية والأخلاقية والمحافظة على البيئة... لأنه عندما ننجح في بناء مجتمع صغير سليم، ننجح، بالتالي، في بناء وطن سليم هو لبنان الذي نحلم به. فلنستقل بأفكارنا عبر تحمّل مسؤولية أفعالنا وفق ما يمليه علينا ضميرنا والقوانين".

وفي الختام، قدّمت فرقة من طلاب كليّة الموسيقى في الجامعة مجموعة من الأغاني الوطنية التي أثارت حماسة الحضور. كما جرى تنظيم عدد من الأنشطة التي شارك فيها الطلاب مثل تحضير "أطيب تبولة" وشد الحبال..