أكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال ​نجيب ميقاتي​، أنّ "الإستقلال لا يعني فقط تحرير الأرض من الغريب، بل هو أيضاً نعمة ومسؤولية ويجبُ الحفاظ عليه"، مشدداً على "ضرورة إكمال عقد ​المؤسسات الدستورية​ بانتخاب رأس ​الدولة​ ورمز سيادتها بأسرع وقتٍ ممكن ليكون الحكم".

ولفت ميقاتي، خلال رعايته حفلاً ثقافياً في ​قصر الأونيسكو​، بمناسبة يوم الإستقلال، الى أنه "عندما طلب مني وزير الثقافة رعاية حفل الاستقلال وحضوره، ترددت للحظة قبل الموافقة، لكنني وجدتها مناسبة لنكون معا لاحياء هذه الامسية وإظهار الوجه الحقيقي ل​لبنان​، وللتأكيد انه رغم كل المصاعب التي نعاني منها، ثمة مساحات للثقافة والفن، وأن لبنان سيبقى محطة لهذه الثقافة ونشرها في ​العالم​".

وأضاف "المناسبة اليوم أيضا هي ذكرى الاستقلال، وهو لا يعني فقط تحرير الارض من الغريب، بل هو ايضا نعمة ومسؤولية وعلينا المحافظة عليه بكل ما للكلمة من معنى"، مشيراُ الى أن "فرحتنا اليوم ناقصة بسبب عدم اكتمال عقد المؤسسات الدستورية، وأيانا ان نعتبر ان وجود فراغ في اي منصب يعني فقط فئة من اللبنانيين، لانه في الحقيقة يعنينا جميعا".

وأكد ميقاتي على "ضرورة الاسراع في اكمال عقد المؤسسات الدستورية بانتخاب رأس الدولة ورمز سيادتها في اقرب وقت، ليكون الحكم. كلنا نشعرر بالنقص الحاصل ونتمنى أن يتم انتخاب الرئيس في اسرع وقت.وعلى سيرة الحكم والمباراة، وبوجود معالي السفير السعودي نهنىئه من قلبنا على الاهداف السعودية التي تحققت".