أكد رئيس وكالة الطاقة العالمية فاتح بيرول، "ضرورة أن تكون أوروبا قادرة على التعاطي مع أزمة إمدادات الغاز بفضل الاحتياطيات الكبيرة، على الرغم من توقعات أزمة طاقة في الشتاء المقبل". واوضح إنه "باستثناء الأحداث غير المتوقعة، ستمر أوروبا خلال هذا الشتاء ببعض المشكلات الاقتصادية والاجتماعية والتعثر هنا وهناك، نتيجة لجهودها للتخلي عن ​الغاز الروسي​ والزيادة الأكبر في تكاليف الطاقة الناجمة عن الأزمة الأوكرانية".

وأشار الى ان "الشتاء المقبل سيكون أكثر صعوبة من هذا الشتاء، وإمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا، قد تتوقف بشكل كامل العام المقبل، في حين يبدو أن طلب الصين على الغاز الطبيعي المسال في طريقه إلى الانتعاش مع تعافي اقتصادها من تداعيات جائحة كوفيد-19".

ولفت الى أن "في غضون ذلك، تتوقع وكالة الطاقة العالمية أن تكون الطاقة الناتجة عن حرق الغاز في عام 2023، هي الأقل خلال عقدين"، معتبرا أن "هذا هو السبب في أن أوروبا بحاجة إلى الاستعداد من اليوم للعام المقبل".

وخلال ندوة عن الطاقة في برلين استضافتها ​الحكومة الألمانية​، ذكر بيرول، أن "روسيا قد تتوقع أيضا بعض الآثار المكلفة لخلافها مع مستوردي الطاقة الأوروبيين بسبب الأزمة الأوكرانية".